الجزائر تطالب بمراجعة منظومة الاتحاد المغاربي

الجزائر تطالب بمراجعة منظومة الاتحاد المغاربي
(L to R) Flags of the five countries making up the Arab Magreb Union (UMA) Libya, Tunisia, Algeria,Morocco and Mauritania are pictured on February 18, 2012 in Rabat during a meeting of Foreign ministers to try to revive the union of north African countries present at a summit later this year. AFP PHOTO / ABDELHAK SENNA (Photo credit should read ABDELHAK SENNA/AFP/Getty Images)

المصدر: جلال مناد – إرم نيوز

طالب وزير شؤون أفريقيا والعالم العربي عبد القادر مساهل اليوم الأربعاء مجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي المجتمعين بتونس بمراجعة آليات عمل الاتحاد المجمد منذ عقود لكي تتماشى مع التغيرات والرهانات الإقليمية والدولية الحالية لاسيما الإرهاب والهجرة غير الشرعية والمتاجرة بالمخدرات.

وقال مساهل إن بلاده تجدد دعوة الدول الأعضاء إلى إعادة إصلاح هياكل الاتحاد ومراجعة نصوصه التأسيسية التي تجاوزها الزمن، مشيرًا  في افتتاح أشغال الدورة 34 لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي، إلى أن الجزائر اقترحت منذ 2012 إعادة النظر في هياكل ومنظومة اتحاد المغرب العربي.

وفي سياق مماثل، أفاد مدير المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، أن استمرار الأوضاع راكدة وجامدة على حالها سيكلف شعوب المنطقة هدر مزيد من الفرص والطاقات المتاحة لولوج عالم متحول ومتسارع لا يؤمن إلا بالتكتلات، خاصة في ظل الحراك المجتمعي الراهن الذي يفرض قرارات حاسمة في اتجاه التغيير الذي تطمح إليه الشعوب.

وأضاف عبد الله عاسف، خلال ندوة مراكش التي نظمتها منظمة العمل المغاربي، ”أنه رغم كل أسباب الاختلاف القائم بين المغرب والجزائر، فالاتحاد يفرض مساءلة وجوده على مستوى الأسس والمضامين، لأن المشروع يظل حاضرا يخترق هذه التشنجات ولهذا يجب الاعتناء به بجدية“.

وتابع ”أن الوضعية الحالية داخل الاتحاد المغاربي لا تشجع على التكامل، لأن الصراع المعلن بين المغرب والجزائر بسبب قضية الصحراء الغربية لم يبق بينه وبين لغة السلاح سوى خيط رفيع“، قائلاً إن الأوضاع الحالية مضطربة ومهددة باستمرار، وحتى الجانب المستقر منها هش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com