إيران.. نشطاء حقوقيون يطالبون بتدخل أممي للإفراج عن "عالم فيزيائي"

إيران.. نشطاء حقوقيون يطالبون بتدخل...

ناشطون أطلقوا حملة تضامن مع العالم الفيزيائي، بسبب تدهور حالته الصحية في السجن على خلفية منعه من تلقي العلاج في الوقت المناسب.

المصدر: طهران – إرم نيوز

وجه 16 ألف ناشط دولي لحقوق الإنسان، بينهم إيرانيون، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يطالبون من خلالها بدعم أممي للإفراج عن العالم الفيزيائي، أميد كوكبي، الذي يقضي حاليًا حكمًا بالسجن في إيران.

وذكر موقع ”سحام نيوز“ الإيراني، اليوم الجمعة، أنه تم إلقاء القبض على كوكبي، (34 عامًا)، بمطار الإمام الخميني الدولي، في 30 يناير 2011، عندما كان يستعد للسفر بعد زيارة لعائلته، لمتابعة دراسته لمرحلة ما بعد الدكتوراه في الفيزياء بجامعة تكساس، الكائنة في عاصمتها أوستن الأمريكية.

ووصفت الرسالة، اعتقال كوكبي بالأمر“غير العادل“.

وقال بيان صحفي صدر مؤخرًا عن منظمة هيومن رايتس ووتش، وهي منظمة دولية معنية بحقوق الإنسان، إن المحكمة الثورية حكمت على كوكبي بالسجن في 14 مايو 2012، لمدة 10 سنوات بتهمة الاتصال بجامعات أجنبية، ومراكز علمية تابعة لحكومة معادية (أمريكا)، وثُبّت الحكم بعد أن قضت المحكمة العليا أن التهم كانت خاطئة.

ويرى محللون، أن الحكم صدر بحق كوكبي، على خلفية رفضه التعاون مع الحكومة الإيرانية في مشاريعها العلمية.

من جهة أخرى، أطلق ناشطون إيرانيون، مؤخرًا حملة تضامن، مع العالم الفيزيائي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تدهور حالته الصحية في السجن على خلفية منعه من تلقي العلاج في الوقت المناسب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com