روسيا تقترح وضع فصائل سورية في قائمة عقوبات دولية
روسيا تقترح وضع فصائل سورية في قائمة عقوبات دوليةروسيا تقترح وضع فصائل سورية في قائمة عقوبات دولية

روسيا تقترح وضع فصائل سورية في قائمة عقوبات دولية

اقترحت روسيا على مجلس الأمن، إدراج جماعتين من المعارضة السورية المسلحة وهما جيش الإسلام وأحرار الشام، في قائمة سوداء بسبب صلات بتنظيمي "داعش" والقاعدة.

وقال دبلوماسيون، إن الجماعتين ستدرجان ضمن قائمة العقوبات الخاصة بالأمم المتحدة إذا لم تعترض أي دولة من أعضاء اللجنة الخاصة بالعقوبات المفروضة على "داعش" والقاعدة في مجلس الأمن بحلول 11 مايو.

وقال المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في بيان أمس الثلاثاء، إن السبب وراء هذه الخطوة هو معلومات بأن هاتين الجماعتين اللتين تشاركان في الصراع بسوريا لديهما صلات وثيقة مع جماعات إرهابية على رأسها داعش والقاعدة.

ووصف دبلوماسي رفيع بمجلس الأمن، الخطوة الروسية بأنها عديمة الجدوى، مضيفًا الدبلوماسي، في تصريحات اليوم الأربعاء "هذه محاولة لتقسيم المعارضة".

وتمثل جماعة جيش الإسلام واحدة من جماعات المعارضة المسلحة البارزة في سوريا، وهي جزء من الهيئة العليا للمفاوضات التي تأسست في الرياض في ديسمبر الماضي، للتفاوض مع الحكومة باسم جماعات المعارضة في مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وتتمتع الهيئة العليا للمفاوضات بدعم من دول غربية وعربية بارزة.

وانسحبت أحرار الشام من اجتماع الرياض، قائلة إن هناك تهميشا للفصائل الثورية، لكن الحركة حضرت أحدث جولة من المباحثات في جنيف.

وكثيرا ما طالبت وزارة الخارجية الروسية، بعدم مشاركة جيش الإسلام وأحرار الشام في مباحثات السلام السورية.

وأحرار الشام جماعة سلفية غير متشددة، قاتلت في إطار تحالف عسكري يضم جبهة النصرة المتصلة بالقاعدة، والتي استبعدت من اتفاق هدنة تم التوصل إليه في سوريا في فبراير الماضي.

والعام الماضي نفت أحرار الشام التي سبق لزعيمها الراحل القتال إلى جانب أسامة بن لادن، أن يكون لها نفس فكر القاعدة أو أي صلات تنظيمية بالقاعدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com