أخبار

واشنطن تدفع ثمن الماء الثقيل إلى إيران عبر دولة ثالثة
تاريخ النشر: 23 أبريل 2016 14:05 GMT
تاريخ التحديث: 23 أبريل 2016 14:43 GMT

واشنطن تدفع ثمن الماء الثقيل إلى إيران عبر دولة ثالثة

أمريكا تأمل في أن يساعد شراء هذه الكمية من الماء الثقيل، في طمأنة وتشجيع الدول الأخرى على القيام بهذه الخطوة مع إيران.

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم السبت، أنها ستدفع ثمن 32 طنًا من الماء الثقيل، الذي تشتريه واشنطن من إيران، عبر دولة اأخرى، بسبب حظر التعامل بين البنوك والمؤسسات المالية الأمريكية مع إيران.

ورجحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ”اليزابيث ترودو“، أن تسلتم واشنطن 32 طناً من الماء الثقيل الإيراني، الأسبوع المقبل، معتبرة الصفقة التي تبلغ قيمتها 8.6 مليون دولار، مهمة بالنسبة للولايات المتحدة، لاستخدامها في الأبحاث الصناعية والبحثية داخل البلاد.

وكانت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، أفادت أمس الجمعة، في تقرير لها، بأن الحكومة الأمريكية وفي سياق ضمان تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران تعتزم شراء 32 طنًا من الماء الثقيل من طهران.

وقالت ذات الصحيفة، إن الهدف من هذا الإجراء، هو مساعدة إيران على خفض مخزونها من الماء الثقيل، في إطار الاتفاق النووي المبرم مع مجموعة ”5+1“.

وتعهدت إيران وفقًا للاتفاق، بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل، عند أقل من 130 طنًا، خلال الأعوام الأولى للاتفاق، وأن لا تسمح بأن يتجاوز مخزونها 90 طنًا في الأعوام التي تليه.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن أمريكا تأمل في أن يساعد شراء هذه الكمية من الماء الثقيل، في طمأنة وتشجيع الدول الأخرى إلى مثل هذه الخطوة، أي شراء الماء الثقيل من إيران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك