رئيس مجلس النواب ينتقد أوباما بعد تقرير عن شراء ماء ثقيل من إيران
رئيس مجلس النواب ينتقد أوباما بعد تقرير عن شراء ماء ثقيل من إيرانرئيس مجلس النواب ينتقد أوباما بعد تقرير عن شراء ماء ثقيل من إيران

رئيس مجلس النواب ينتقد أوباما بعد تقرير عن شراء ماء ثقيل من إيران

علّق رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول ريان، على تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الجمعة، ذكرت فيه أن إدارة الرئيس باراك أوباما تشتري 32 طنًا من الماء الثقيل من إيران، قائلا إنها صفقة تمثل تنازلاً آخر غير مسبوق لأهمّ رعاة الإرهاب في العالم.

وأضاف ريان المنتمي للحزب الجمهوري في بيان، أن التقرير المنشور عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 8.6 مليون دولار، تبدو في إطار محاولات إدارة الرئيس الديمقراطي لتسويق الاتفاق النووي الموقع مع إيران، وأنها ستؤدي لدعم البرنامج النووي الإيراني بصورة مباشرة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين في وزارة الطاقة الأمريكية، قولهم "إن الهدف من شراء 32 طنًا من الماء الثقيل الإيراني، يأتي بسبب مخاوف واشنطن من عدم قدرة طهران، على خفض مخزونها من المادة بشكل سريع، بحسب ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات النووية".

وأوضح مسؤولون أمريكيون، أن إيران كانت تعاني لإيجاد مشترين لهذه المادة في السوق الدولية، وأن مخزونها يواجه خطر الارتفاع عن المستوى المطلوب.

وقال وزير الطاقة الأمريكي، إرنست مونيز، للصحيفة إنه تم التأكيد أن المياه الثقيلة الإيرانية جيدة للغاية، ومطابقة للمواصفات، وواشنطن ستشتري القليل منها، وسيكون هذا رسالة لحث دول العالم على شراء المياه الثقيلة من إيران.

وبحسب الاتفاق النووي، فإنه يجب على إيران أن تخفّض الماء الثقيل لديها إلى أقل من 130 طنًا خلال السنوات الأولى، وأقل من 90 طنًا فيما بعد.

وتأمل الولايات المتحدة، أن تمنح عملية شرائها للماء الثقيل، الدول الأخرى الثقة لتقوم بدورها بشراء هذه المادة من إيران في السنوات المقبلة، ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاق المقدر بـ 8.6 مليون دولار صباح اليوم في فيينا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com