كيري يبحث مع السيسي مكافحة الإرهاب ودعم الاقتصاد
كيري يبحث مع السيسي مكافحة الإرهاب ودعم الاقتصادكيري يبحث مع السيسي مكافحة الإرهاب ودعم الاقتصاد

كيري يبحث مع السيسي مكافحة الإرهاب ودعم الاقتصاد

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأربعاء، إن بلاده تهتم للغاية بنجاح مصر في التغلب على التحديات التي تواجهها حاليا، خاصة خطر المتشددين وتعثر الاقتصاد.

جاء ذلك في بيان أصدره في ختام زيارة قصيرة للقاهرة، التقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء.

ووعد كيري بزيارة مصر مرة أخرى قريبا، لاستكمال محادثاته مع المسؤولين.

وتوجه كيري، إلى السعودية للانضمام إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي بدأ زيارة رسمية للرياض اليوم الأربعاء، لحضور القمة الأمريكية الخليجية غدا الخميس.

وقال كيري "سأعود بأفكار إضافية عن السبل التي يمكن أن نعمل فيها سويا لتقوية الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتوفير الوظائف".

ويعاني الاقتصاد المصري، منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011، وما تلاها من اضطرابات سياسية تسببت في تراجع أعداد السياح ونقص الاستثمارات، وزاد الوضع سوءا في الآونة الأخيرة بسبب التراجع الحاد لقيمه الجنيه أمام الدولار.

وأضاف كيري، سأعود أيضا بأفكار حول سبل يمكن أن نعمل فيها سويا للتعامل مع داعش على وجه الخصوص، ولمساعدة مصر فيما يخص المخاوف الأمنية لديها اليوم".

وكان يشير إلى تنظيم "داعش" الذي استولى على مناطق كبيرة في سوريا والعراق، وأعلنت جماعات متشددة مبايعتها له في عدة دول بالمنطقة ومن بينها مصر.

وقال كيري "أود التأكيد على أن الولايات المتحدة ترى أن مصر مهمة للسلام والأمن في المنطقة كلها".

وتطرقت المحادثات إلى الأوضاع في سوريا وليبيا.

ولم يتضمن بيان كيري، أي انتقادات صريحة لمصر بسبب قضايا حقوق الإنسان أو الحريات واكتفى فقط بالقول "تحدثنا أيضا عن سبل نأمل أن نستطيع من خلالها أن نحل بعض الخلافات والتساؤلات التي أثيرت حول السياسة الداخلية".

ويعكس ذلك فيما يبدو حرصا من الولايات المتحدة، على تحسين علاقاتها مع مصر في ظل التقارب المصري مع روسيا وبعض الدول الأوروبية، على رأسها فرنسا التي قام رئيسها بزيارة رسمية لمصر هذا الأسبوع.

وأبرمت فرنسا عدة صفقات دفاعية واقتصادية مع مصر خلال الزيارة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي عبر خلال لقائه بكيري عن حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع الولايات المتحدة على كافة الأصعدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com