نشر مراقبين لاتفاق وقف إطلاق النار في 3 محافظات باليمن
نشر مراقبين لاتفاق وقف إطلاق النار في 3 محافظات باليمننشر مراقبين لاتفاق وقف إطلاق النار في 3 محافظات باليمن

نشر مراقبين لاتفاق وقف إطلاق النار في 3 محافظات باليمن

قال سكان ومسؤولون، إن مراقبين محليين سيشرفون على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وصلوا إلى ثلاث محافظات يمنية اليوم الأربعاء لدعم هدنة هشة قبل بدء محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة في الكويت الأسبوع المقبل.

وقال مسؤولون محليون إن فرقا من 12 مراقبا نشروا في مأرب شرقي العاصمة صنعاء وفي تعز بجنوب غرب البلاد وفي حجة بالشمال في محاولة لوقف انتهاك الهدنة والسماح بمرور المساعدات الإنسانية.

وسيحاول المراقبون، وهم ضباط وشخصيات قبلية من بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح وحكومة هادي أيضا، حل مشاكل وتسجيل شكاوى عن الانتهاكات وإرسالها إلى لجنة أعلى تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويأتي نشر المراقبين وسط تقارير جديدة عن انتهاكات من طرفي الهدنة التي بدأت بمنتصف ليل يوم الأحد.

وقال محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، إن لجانا محلية ستنشر في ست محافظات تشهد قتالا. وبالإضافة إلى مأرب وحجة وتعز سيجري نشر مراقبين أيضا في محافظات شبوة والبيضاء والضالع بجنوب ووسط اليمن.

وأضاف عبد السلام في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط في عدد اليوم الأربعاء، أن الحوثيين لا يعتبرونها هدنة "بل نعتبرها خطوة مهمة في سبيل وقف شامل للحرب" في اليمن.

ويقول مسؤولون إنهم يعتبرون الهدنة أفضل فرصة لليمن لإنهاء عام من القتال دفع السعودية إلى قيادة تحالف لمحاربة تمدد النفوذ الإيراني في شبه الجزيرة العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com