إيران تفتتح منشأة لتخزين المخلفات النووية – إرم نيوز‬‎

إيران تفتتح منشأة لتخزين المخلفات النووية

إيران تفتتح منشأة لتخزين المخلفات النووية

طهران – أزاح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، الستار عن عدد من المشاريع النووية، من بينها افتتاح منشأة ”انارك“ المخصصة لتخزين المخلفات النووية، وكذلك كشف الستار عن جيلين من أجهزة الطرد المركزي باسم ”التراو زونار“ الطبيان.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن روحاني قام اليوم بمناسبة اليوم الوطني للتقنية النووية، بإزاحة الستار عن مجمعي ”الوقود التجريبي لمفاعلات الطاقة “ وكذلك ”الوقود التجريبي لمفاعل اراك النووي الحديث“ عبر مؤتمر فيديو، وكذلك إزالة الستار عن أجهزة للطرد المركزي الجديدة الخاصة بالطب الجيني، وإنتاج اللقاحات المضادة للفيروسات.

وأعلن روحاني، عن ثلاثة كتب تبحث القضايا النووية وهي ”موسوعة السلامة والأمن النووي“ و ”الصناعة النووية والإبداع النووي“ و ”المعايير المزدوجة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تعاملها مع الدول المشتبه بأنه لديها نشاط نووي عسكري“.

وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء ”تسنيم“، إن ”زونال سانرفيوج“ يتم استخدامها في إنتاج محاصيل علاج الجينات واللقاحات الفيروسية، و يمكن استخدام هذا النوع من أجهزة الطرد المركزي في إنتاج اللقاحات لبعض الأمراض.

وأوضحت، أنه تم تصميم ”أولترا سانترفيوج“ لاستخدامها في علم الأحياء ”بيولوجيا“ و بيو كيميائي كالتفريق و التجزئة بين الأشياء الصغيرة للغاية كالفيروسات و البروتينات و RNA و DNA.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com