تعرف على رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر

تعرف على رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر

صنعاء – يعتبر أحمد عبيد بن دغر أحد الساسة اليمنيين الذين تبوأوا مناصب سياسية عديدة في بلاده، ومن المشهود لهم بخبرتهم السياسية الطويلة، فقد كان أحد أعضاء حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يقوده المخلوع علي عبد الله صالح، ثم انشق عنه.

وقال مصدر مقرب من الرئيس اليمني، في تصريح خاص لموقع ”إرم نيوز“، إن تعيين بن دغر إشارة إلى عزم القيادة اليمنية على استيعاب حزب المؤتمر ذي الثقل السياسي في البلاد، بدون الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وحصل بن دغر (مواليد 1952) على بكالوريوس التربية من جامعة عدن بتقدير جيد جداً عام 1983، والماجستير في التاريخ بامتياز في 2000 من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، ودرجة الدكتوراه في التاريخ مع مرتبة الشرف الأولى عام 2004.

وشغل بن دغر خلال مسيرته العملية عدداً من المناصب الهامة أولها كان في العام 1976 كرئيس لاتحاد الفلاحين، ثم انتخب عضواً في مجلس الشعب الأعلى عن دائرة شبام 1986، وانتخب في 1986 أيضاً عضواً في هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، إلى جانب قيادته للحركة التعاونية في الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة.

وبعد تحقيق الوحدة تمتع بن دغر بالعديد من العضويات في الأحزاب والهيئات، أهمها كانت عضويته في مجلس النواب ورئاسته للجنة الزراعة والأسماك، وأيضاً عضويته في الحزب الاشتراكي اليمني، والمؤتمر الشعبي العام.

وشغل رئيس الوزراء اليمني الجديد منصب رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية، ثم عُين أميناً عام مساعداً لقطاع والثقافة والإعلام، ثم وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني في 7 ديسمبر 2011.

وصدر في العام 2014 قرار جمهوري بتعين بن دغر نائباً لرئيس الوزراء في حكومة باسندوة بالإضافة إلى منصب وزير للاتصالات وتقنية المعلومات، كما عُين مستشاراً لرئيس الجمهورية عبدربه منصورهادي في 1 اغسطس 2015.

واليوم الأحد، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قراراً بتعيين أحمد عبيد بن دغر رئيساً للوزراء بدلاً من سلفه خالد بحاح، الذي ترقى إلى مستشار للرئيس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة