تركيا تؤكد تدمير مواقع تابعة لداعش شمال العراق

تركيا تؤكد تدمير مواقع تابعة لداعش شمال العراق

المصدر: أنقرة- إرم نيوز

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن سلاح الجو التركي دمر كافة المواقع التي تسببت في مقتل جندي تركي شمال العراق.

جاء ذلك في إجابة داود أوغلو على أسئلة الصحفيين في مطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى الأردن في زيارة رسمية.

وأضاف داود أوغلو، “ بعد تباحثنا مع رئيس هيئة الأركان وبموجب قواعد الاشتباك، دمر سلاحنا الجوي المواقع التي تسببت في مقتل جندينا، كما نُفذت غارات أخرى شاركت فيها مقاتلات التحالف الدولي“. 

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن أسفه لمقتل الجندي جراء هجوم تنظيم داعش، مؤكداً أن وحدة التراب العراقي والسوري تعد أساسا بالنسبة لتركيا، وأن أي نوع من المخاطر الأمنية في البلدين تعتبر مخاطر تهم تركيا بشكل مباشر، مبيناً أن الوجود العسكري التركي هناك يهدف إلى دعم الشعب العراقي، وفي سياق مكافحة الإرهاب، ولإزالة المخاوف الأمنية التركية بهذا الصدد. 

وفيما يتعلق بعملية تحرير الموصل، أوضح داود أوغلو أنه واثق من أن تحرير المدينة من أيدي تنظيم داعش على ايدي سكان الموصل، يحمل أهمية كبيرة من أجل مستقبل العراق، قائلاً ”لذلك فإن عملنا متواصل دون انقطاع هناك، لافتاً إلى الأخطار التي تشكلها أنشطة منظمة ”بي كا كا“ المتزايدة شمالي الموصل وخاصة منطقة سنجار تجاه تركيا. 

وأكد داود أوغلو أن كافة المناطق الممتدة شمال الموصل  وحلب، تشكل حزام أمان لتركيا، وأن كل فراغ يتشكل في تلك المناطق يملأه تنظيما داعش وبي كا كا، مضيفاً “ لذلك وجود جنود لنا هناك، هو ضمان لعدم تشكل ذلك الفراغ، كما أن وجودنا العسكري يعد بمثابة دعم لشعبي البلدين الشقيقين، وللحكومة العراقية، إضافة لكونه ضمانا لأمننا“.

ويرافق داود أوغلو في زيارته إلى الأردن كل من وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري ، ووزير الغابات والمياه ووزير الاقتصاد. 

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أمس، أن داود أوغلو، سيلتقي خلال زيارته، الملك عبد الله الثاني، ونظيره الأردني عبد الله النسور، اليوم، في لقاءين منفصلين. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com