ساركوزي مهاجمًا أوباما: الفعل ليس من خصالك

ساركوزي مهاجمًا أوباما: الفعل ليس من خصالك

المصدر: متابعات- إرم نيوز

هاجم الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي،أمس،  الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قائلا له،“يعرف الجميع أن الفعل ليس من خصالك“، وذلك ردّا على تصريحات لأوباما اتهم بها ساركوزي بمحاولة الظهور خلال التدخل العسكري في ليبيا عام 2011.

وقال ساركوزي في مقابلة تلفزيونية على إحدى القنوات الفرنسية، ”أنا لا أريد جدالا مع السيد أوباما الذي يعرف الجميع أن الفعل ليس من خصاله“.

واستذكر ساركوزي، وعيد أوباما لنظام بشار الأسد، بأن أمريكا ستتدخل عسكريا في سوريا في حال استخدم النظام الأسلحة الكيميائية، ”استخدم الأسد الأسلحة الكيميائية ولم يتدخل السيد أوباما.. حين نضع حدودا ويتم تخطيها ولا نفعل شيئا، هذا ليس جيدا“.

وكان أوباما وجه انتقادات للتحالف الذي شكلته فرنسا وبريطانيا، لإسقاط نظام معمر القذافي، مؤكدا أن ساركوزي حاول الظهور من خلال ذلك التحالف الذي حل محله حلف شمال الأطلسي فيما بعد، مشيرا إلى  أن الأوروبيين لم يحسنوا التصرف، فبحكم قربهم الجغرافي من ليبيا كان عليهم الاضطلاع بدور أكبر في متابعة الأمر بعد التدخل العسكري.

ورد ساركوزي على تلك الانتقادات ساخرا،  ”إن الطائرات الفرنسية كانت الأولى التي دخلت سماء ليبيا وبعد 8 أيام قرر أوباما سحب الجيش الأمريكي وصاغ مفهوم هذه النظرية الشهيرة ”القيادة من الخلف“… وتعلمون أن القيادة من الخلف أمر لا وجود له“.

وفي ختام حديثه، قدم الرئيس الفرنسي السابق، دعاية انتخابية مجدية للمرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، عندما قارن بين أدائها وأداء أوباما عندما كانت وزيرة للخارجية أنذاك، ”كانت شجاعة وقوية ودعمت تدخلنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com