العبادي يعاقب قيادة ”عمليات بغداد“ – إرم نيوز‬‎

العبادي يعاقب قيادة ”عمليات بغداد“

العبادي يعاقب قيادة ”عمليات بغداد“

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، توجيهاته، مساء  الجمعة، بجعل قيادة عمليات بغداد (تابعة للجيش)، تحت إشراف قيادة العمليات المشتركة، بعد ساعات من أوامر أصدرها قائد عمليات بغداد، تقضي بفتح الجسور أمام المتظاهرين باتجاه المنطقة الخضراء.

ووفق بيانٍ صادر عن خلية الإعلام الحربي ”وجّه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، تعليماتٍ، بنقل قيادة عمليات بغداد، إلى إمرة قيادة العمليات المشتركة (يقودها الفريق الأول الركن طالب شغاتي) أسوة بباقي قيادات العمليات“.

وجاء قرار العبادي بسحب الصلاحيات الأمنية لقيادة عمليات بغداد، بعد ساعات من سماح القطعات العسكرية التابعة للقيادة، بمرور آلاف المعتصمين عبر جسري ”السنك والجمهورية“ باتجاه المنطقة الخضراء، رغم وجود قرار بمنع عبورهم.

وتعليقًا منه على قرار العبادي،  قال، غالب الزاملي، عضو لجنة الأمن في مجلس محافظة بغداد إن ”قرار إلحاق قيادة عمليات بغداد بقيادة العمليات المشتركة قرار خطأ، يتحمله رئيس الوزراء، ومرتبط بموقف القائد من اعتصامات اليوم“، مشيرا إلى أن ”قائد عمليات بغداد كان متعاونا جدا في حماية المتظاهرين ولم يصدر أوامره لعناصر الجيش بمنع المتظاهرين بالقوة“.

وأضاف الزاملي أنه ”لو أصدر قائد عمليات بغداد، أوامره بمنع المتظاهرين باستخدام القوة، لكانت هناك اليوم اشتباكات ووضع أمني صعب في العاصمة، لكنه لم يفعل، وتعاون مع الوضع من رؤية وطنية، دون أن يعصي الأوامر العسكرية“.

وعلى خلفية ذلك، كلّف، العبادي، في وقت سابق، قيادة العمليات المشتركة، بـ ”فرض الأمن في العاصمة بغداد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com