المعارضة السورية: المرحلة الانتقالية تبدأ بسقوط الأسد أو موته

المعارضة السورية: المرحلة الانتقالية تبدأ بسقوط الأسد أو موته

المصدر: جنيف- إرم نيوز

قال محمد علوش عضو وفد المعارضة في مباحثات السلام السورية للصحفيين اليوم، إن الفترة الانتقالية لا يمكن أن تبدأ في ظل وجود الرئيس بشار الأسد في السلطة.

وأضاف علوش في جنيف حيث ينتظر أن تبدأ جولة جديدة من مباحثات السلام غدا الاثنين، أن المعارضة تعتبر أن الفترة الانتقالية تبدأ بسقوط بشار الأسد أو موته.

ووصف علوش تعليقات وزير الخارجية السوري وليد المعلم التي قال فيها في وقت سابق إن قضية الرئاسة لن تطرح خلال المباحثات بأنها ”بهلوانية“.

واستبعدت الحكومة السورية السبت مناقشة مسألة الانتخابات الرئاسية أو منصب الرئيس في محادثات السلام المقررة يوم الاثنين وقالت إن المعارضة ستكون واهمة إذا اعتقدت إنها ستتسلم السلطة في جنيف.

في المقابل اتهمت المعارضة حكومة دمشق بالسعي لعرقلة المحادثات قبل انطلاقها. وتعكس التصريحات المتبادلة حجم التحديات الهائلة التي تواجه الدبلوماسيين الساعين للاستفادة من وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 27 فبراير شباط الماضي.

وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم مشاركة الحكومة السورية في المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف لكنه قال إن هذه المحادثات ستفشل ”إذا كان في ذهن (المعارضة) أو في تعليماتها أوهام بأنها ستستلم السلطة في جنيف، بعد أن فشلت في استلامها في الميدان.“

ووجه المعلم انتقادات لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قائلا إنه لا يملك أو غيره الحق في الحديث عن الانتخابات الرئاسية في سوريا وطالبه بالحياد والموضوعية.

وأضاف أن وفد الحكومة سيرفض أي محاولة لوضع الانتخابات الرئاسية على جدول أعمال المحادثات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com