أردوغان يغازل ضيوفه الأوكرانيين بمهاجمة موسكو
أردوغان يغازل ضيوفه الأوكرانيين بمهاجمة موسكوأردوغان يغازل ضيوفه الأوكرانيين بمهاجمة موسكو

أردوغان يغازل ضيوفه الأوكرانيين بمهاجمة موسكو

انتهز الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، فرصة اجتماعه مع المسؤولين الأوكرانيين في أنقرة، لمهاجمة السياسة الروسية في المنطقة، مؤكدا رفض بلاده الضم "غير الشرعي" لجزيرة القرم.

وقال أردوغان الأربعاء، عقب لقاء عقده مع نظيره الأوكراني، بيترو بوروشينكو، إن "تركيا لم تعترف بالضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم، ولن تعترف بذلك في المستقبل(..)، مؤكداً أن "روسيا ضربت القوانين الدولية بعرض الحائط من خلال ضمها للقرم".

وتساءل أردوغان إن "روسيا تقول بأنها دخلت سوريا بدعوة من النظام، ولكن من الذي دعاهم للدخول إلى أوكرانيا؟.. وأين موقع ذلك في القانون الدولي؟، هذا منطق أنا قوي إذاً أنا على حق، ولا علاقة له بالشرعية"، مبيناً أن موسكو بدأت بعد دخولها شبه جزير القرم، بتأسيس قاعدة عسكرية لها فيها.

كما لفت الرئيس التركي، إلى إنشاء روسيا قاعدة عسكرية جوية لها في محافظة اللاذقية السورية، عقب تدخلها في سوريا، وأن هناك نحو 50 مقاتلة لهم في القاعدة المذكورة، فضلًا عن 4 طائرات مزودة بأحدث الأجهزة التكنولوجية، قائلاً "عند سؤال المسؤولين الروس عن هذا الأمر، يتذرعون بدعوة الأسد".

وأضاف مستنكراً "هل أنتم مجبرون على تلبية كل الدعوات!!، هناك شخص قتل نحو 500 ألف شخص، (في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد) ويمارس إرهاب دولة، وأنتم تلبون دعوته".

وفي ردّه على سؤال حول الدعم المالي الأوروبي لتركيا بشأن اللاجئين السوريين، والنتائج الأخرى التي صدرت عن القمة التركية الأوروبية في بروكسل الاثنين الماضي، قال أردوغان إن الدعم المذكور لن يضاف إلى ميزانية تركيا، وإنما هي مخصصة للمساعدات والاستثمارات المتعلقة باللاجئين فقط.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com