”امتعاض“ واشنطن من إلغاء نتنياهو لقاءً مع أوباما دون إبلاغها

”امتعاض“ واشنطن من إلغاء نتنياهو لقاءً مع أوباما دون إبلاغها

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

أعرب المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، عن امتعاضه لعدم إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، واشنطن، بقراره إلغاء مقابلته مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قبل تسريب الخبر إلى الصحف.

وأضاف إيرنست، خلال الموجز الصحفي للبيت الأبيض، الثلاثاء، أن واشنطن ”لا ترى في أسلوب نتنياهو استخفافاً“ بـ الرئيس الأمريكي، إلا أنه استدرك قائلاً ”لكننا كنا نفضل أن نسمع ذلك منه شخصياً، بدلاً من قراءتها في التقارير الإعلامية“.

وأكد المسؤول الأمريكي خلال الموجز، أن التقارير التي تنشر حول صعوبة تنسيق موعد المقابلة بين أوباما ونتنياهو ”ليست صحيحة“.

وكانت مصادر حكومية، أكدت أمس الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، ألغى زيارته للولايات المتحدة ”على خلفية الانتخابات الأمريكية التمهيدية“، ونقلت الإذاعة العبرية (الرسمية) عن مصادر في ديوان رئاسة الوزراء قولها ”إن نتنياهو يقدر استعداد أوباما للاجتماع به قبل سفره إلى كوبا، إلا أنه قرر عدم زيارة واشنطن في أوج الانتخابات التمهيدية للبيت الابيض“.

وساد توتر في العلاقات بين حكومة نتنياهو والإدارة الأمريكية في أكثر من مرحلة، على خلفية الملف النووي الإيراني، والعملية السياسية في الأراضي الفلسطينية، وبلغ الخلاف حد اعتبار رئيس المعارضة الإسرائيلية ”اسحاق هرتسوغ“، سلوك نتنياهو مع الولايات المتحدة بـ ”الخطر على إسرائيل“.

ويؤكد الجانبان الأمريكي والإسرائيلي، أن علاقاتهما تحمل طابعاً استراتيجياً، ولا يمكن أن تتأثر بالخلافات السياسية حول بعض الملفات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com