ترامب يتلقى أولى هزائمه بعد ”المناظرة الجريئة“

ترامب يتلقى أولى هزائمه بعد ”المناظرة الجريئة“

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

تلقى المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، أولى هزائمه بعد المناظرة الجريئة التي جمعته مع منافسيه وبثها تلفزيون فوكس نيوز الأمريكي أمس الاول.

حيث حقق السيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، الطامح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، نصرا حاسما على منافسه رجل الأعمال دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية التي جرت يوم السبت في ولاية كانساس .

وبعد فرز مايقرب من 54 % من الأصوات، حصل كروز على 51 % من إجمالي أصوات الجمهوريين، فيما حصل ترامب على 24%، وحصل سناتور ولاية فلوريدا ماركو روبيو على 14 %، وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش على 9 %.

ويتقدم كروز أيضا في الانتخابات التمهيدية في ولاية مين الواقعة شمال شرق البلاد.

وتوجه الناخبون في خمس ولايات أمريكية يوم السبت إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في إطار الانتخابات الحزبية التمهيدية التي تسبق الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر. 

وتعتبر هذه الانتخابات الأولى منذ انتخابات ”الثلاثاء الكبير“ حيث اختارت 12 ولاية مرشحيها ورسخت وضع المرشحين الأوفر حظا وهما الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون

وأدلى الناخبون الديمقراطيون والجمهوريون بأصواتهم في ولايتي كنساس ولويزيانا لاختيار مرشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، بينما عقد الجمهوريون مؤتمرات حزبية في كنتاكي ومين وعقد الديمقراطيون اجتماعات مماثلة في نبراسكا. 

وعقب الثلاثاء الكبير، يسعى الحزب الجمهوري حثيثا للحيلولة دون استئثار ترامب الملياردير الوافد الجديد بترشيح الحزب له في الانتخابات العامة. 

ومع ذلك، يظل ترامب متقدما في التصويت بين المتنافسين الجمهوريين رغم أنه ما زال يفتقر إلى ما يكفي من المندوبين لوضعه بعيدا تماما عن منافسيه في موقع متقدم. 

وفي هذا الأسبوع وجه كل من ميت رومني وجون ماكين، مرشحا الرئاسة الجمهوريان لعامي 2012 و 2008 على الترتيب، انتقادات شديدة ضد ترشح ترامب عن الحزب.

وفي منافسات الديمقراطيين، تصدرت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون استطلاعات رأي الناخبين وتفوقت على السيناتور بيرني ساندرز. 

ويحظى ترامب حتى الآن بدعم 329 مندوبا مقارنة بأقرب خصم له وهو كروز الحاصل على دعم 231 مندوبا، بحسب موقع ”ريل كلير بوليتكس“، وللفوز بالترشيح يجب الحصول على دعم 1237 مندوباً. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com