سجالات نيابية واستقالات تضرب البرلمان الأردني
سجالات نيابية واستقالات تضرب البرلمان الأردنيسجالات نيابية واستقالات تضرب البرلمان الأردني

سجالات نيابية واستقالات تضرب البرلمان الأردني

تحاول الحكومة الأردنية تمرير قانون الانتخاب في مجلس النواب، مستخدمة نفوذها إما باستمالة عدد من النواب لصفها، أو بخوض مواجهة مع المعارضين للقانون.

وشهد البرلمان الأردني، اليوم الإثنين، تفاعلات دراماتيكية، أبرزها استقالة النائبة هند الفايز، في حين تولدت قناعة تامة لدى عدد من النواب المخضرمين بأن الحكومة ربما تقدم على تمرير قانونها دون الالتفات للرأي الآخر.

ونظمت الأحزاب السياسية اعتصاماً، تزعمه السياسي المحسوب على النظام عبد الهادي المجالي، وهو ما أدى لتقديم النائبة هند الفايز استقالتها من مجلس النواب.

وطالب اعتصام الأحزاب السياسية التي تسمى "أحزاب الموالاة للنظام"، بالإبقاء على القائمة الوطنية في قانون الانتخاب، الذي شرع مجلس النواب الأردني بمناقشته وإقرار بعض المواد فيه.

وشارك في الاعتصام  6 أحزاب متخذة من شعار "تيار التجديد الأردني" عنواناً لها، إلا أن السلطات الأمنية فضت الاعتصام من أمام مجلس النواب.

واستهجن التيار، في بيان له، منع الاعتصام معتبراً ذلك "تكميم للأفواه في مرحلة شعارها التحول الديموقراطي والدعوة للإصلاح السياسي"، على حد قول البيان.

في ذات الإطار، صرحت النائبة هند الفايز لوسائل الإعلام اليوم بأنها تقدمت باستقالتها من مجلس النواب، احتجاجاً على غلق رئيس المجلس عاطف الطراونة باب النقاش حول المادة الثامنة من مشروع قانون الانتخاب، خلال الجلسة المنعقدة، يوم الإثنين، لمناقشة مواد القانون الجديد، معللة بقولها: "أرفض أن أكون شاهد زور".

واحتدم النقاش اليوم بين النواب ورئيسهم عاطف الطراونة، الذي ظهر بنظر عدد كبير من النواب، بأنه منحاز لمشروع قانون الحكومة، حسبما أفاد عدد منهم.

ووفقاً للمادة الثامنة فإن محافظات المملكة الأردنية الهاشمية عبارة عن دوائر باستثناء عمان 5 دوائر، واربد 4 دوائر والزرقاء دائرتين، والكوتا النسائية 15 مقعدا ودوائر البدو عبارة عن محافظات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com