مسؤول أمريكي يتهم بوتين بالفساد ويكشف ملفاته "المشبوهة"
مسؤول أمريكي يتهم بوتين بالفساد ويكشف ملفاته "المشبوهة"مسؤول أمريكي يتهم بوتين بالفساد ويكشف ملفاته "المشبوهة"

مسؤول أمريكي يتهم بوتين بالفساد ويكشف ملفاته "المشبوهة"

واشنطن- أوردت (بي.بي.سي)  الاثنين قول مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية إن بلاده تعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاسدا وإنها تعرف ذلك "منذ سنوات عديدة."

وقال آدم شوبين القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب وتعقب الأموال المشبوهة في مقابلة مع برنامج بانوراما الذي تبثه (بي.بي.سي) إن الرئيس الروسي يملك ثروة هائلة غير معلنة.

ونقل عن شوبين "رأيناه يُثري أصدقاءه وحلفاءه المقربين ويهمّش من لا يرى فيهم أصدقاء مستغلا أصولا مملوكة للدولة. سواء ثروة روسيا من مجال الطاقة.. سواء عقود رسمية أخرى فإنه يوجه من يعتقد أنهم سيخدمونه ويقصي من لا يظن فيهم ذلك. بالنسبة لي هذه صورة فساد."

وقال تقرير (بي.بي.سي) إن شوبين رفض التعليق على تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية صدر في 2007 قدّر ثروة بوتين بأنها 40 مليار دولار لكنه قال إن الثروة المعلنة للرئيس الروسي فيها تقليل كبير.

وأضاف "يفترض أن يحصل على راتب رسمي بنحو 110 ألف دولار سنويا.. هذا ليس بيانا رسميا عن ثروة الرجل.. لقد تلقى تدريبات لفترة طويلة على كيفية إخفاء ثروته الحقيقية."

وترسم الأرقام المعلنة لثروة بوتين صورة لرجل متواضع. وفي أبريل نيسان الماضي أعلن بوتين أن دخله في 2014 بلغ 7.65 مليون روبل (119 ألف دولار). وكشف عن امتلاكه لشقتين متواضعتين وقال إنه يتقاسم مكانا في مرآب للسيارات.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من رجال الأعمال الروس الموالين لبوتين ضمن محاولتها للضغط على روسيا بعد تدخلها في أوكرانيا.

وفي مارس آذار 2014 ربطت وزارة الخزانة الأمريكية بين بوتين وأرباح حققها واحد من رجال الأعمال الموالين هؤلاء هو جينادي تيمتشينكو وهو حليفه لفترة طويلة ثم مالك شريك للشركة جونفور التي يقع مقرها في جنيف والتي تتاجر في حصة قدرها ثلاثة بالمئة من نفط العالم.

وقالت وزارة الخزانة في البيان الذي أعلنت فيه العقوبات "أنشطة تيمتشينكو في قطاع الطاقة مرتبطة بشكل مباشر ببوتين. لبوتين استثمارات في جونفور وربما يملك علاقة بأرصدة جونفور

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com