صحفي أمريكي أفرجت عنه إيران في طريقه لبلاده
صحفي أمريكي أفرجت عنه إيران في طريقه لبلادهصحفي أمريكي أفرجت عنه إيران في طريقه لبلاده

صحفي أمريكي أفرجت عنه إيران في طريقه لبلاده

واشنطن- يتجه جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست إلى وطنه في الولايات المتحدة الجمعة بعد أيام من إطلاق سراحه إثر قضاء 18 شهرا في إيران وذلك في إطار تبادل تاريخي للسجناء بين واشنطن وطهران.

وذكرت الصحيفة أن مالكها جيف بيزوس وهو أيضا مؤسس موقع أمازون الإلكتروني اصطحبا الصحفي الأمريكي الإيراني وعائلته على متن طائرة خاصة إلى الولايات المتحدة.

ونشرت الصحيفة صورة بيزوس وهو يلف ذراعه حول كتف رضائيان وعلى وجه كل منهما ابتسامة. وكتبت الصحيفة في تعليق على الصورة أنها للرجلين قبل أن يستقلا طائرة إلى الولايات المتحدة من ألمانيا اليوم الجمعة.

وقال رضائيان الذي ظل في ألمانيا منذ مغادرته لإيران يوم الأحد الماضي إنه ممتن للحصول على حريته مرة أخرى لكنه غير مستعد للحديث عن فترة سجنه.

وأضاف "عند نقطة ما سأكون مستعدا لمناقشة المحنة التي مررت بها لكن ليس الآن. أريد فقط التعبير عن تقديري العميق للدعم الهائل الذي حصلت عليه.

"اليوم أخص بالشكر عائلتي وزملائي الصحفيين وزملائي في واشنطن بوست.. وكل من ناضل من أجل حريتي."

وأعلن عن تبادل السجناء مع بدء تطبيق القوى الدولية وبينها الولايات المتحدة للاتفاق التاريخي الذي وقعته مع إيران والذي خفف التوتر بينها وبين الغرب. ومقابل إطلاق سراح خمسة أمريكيين من إيران أمر البيت الأبيض بالإفراج عن سبعة إيرانيين أدينوا أو حوكموا في الولايات المتحدة.

وعاد أمريكيان آخريان أفرجت عنهما إيران إلى الولايات المتحدة أمس الخميس وهما قس مسيحي وجندي سابق بمشاة البحرية.

وولد رضائيان في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ويحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية واتهمته إيران بالتجسس. واعتقل هو وزوجته يجانيه صالحي وهي أيضا إيرانية في يوليو تموز 2014 رغم إطلاق سراحها بعد ذلك.

وقاد علي شقيق رضائيان مع مسؤولين من واشنطن بوست جهودا للسعي لإطلاق سراحه وطالبوا إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالضغط في هذه القضية مع إيران.

وبعد الإفراج عنه أمضى رضائيان عدة أيام في مستشفى عسكري أمريكي في لاندشتوهل بألمانيا. وقالت الصحيفة إن رضائيان وعائلته تناولوا العشاء مع بيزوس في القاعدة أمس الخميس.

ونقلا واشنطن بوست عن المتحدثة باسمها كريستين كوراتي كيلي قولها عن بيزوس "إنه مثلنا جميعا يشعر بسعادة كبيرة لرؤيتهم سالمين."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com