7 قتلى بتصاعد حدة العنف جنوب شرق تركيا
7 قتلى بتصاعد حدة العنف جنوب شرق تركيا7 قتلى بتصاعد حدة العنف جنوب شرق تركيا

7 قتلى بتصاعد حدة العنف جنوب شرق تركيا

ديار بكر (تركيا)-  قالت مصادر أمنية  الاثنين إن سبعة أشخاص بينهم مدنيان قتلوا في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية مع ارتفاع عدد قتلى العمليات التي بدأتها قوات الأمن الشهر الماضي إلى المئات.

وكثفت قوات الأمن التركية في ديسمبر كانون الأول عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني الذي حفر خنادق ونصب متاريس داخل بلدات ومدن بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في يوليو تموز مما جدد الصراع الذي بدأ قبل 31 عاما وحصد أرواح 40 ألف شخص.

وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح في 1984 ويقول إنه يقاتل من أجل حكم ذاتي لأكراد تركيا. وتدرج تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحزب على قائمة المنظمات الإرهابية.

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه إن أبا لثلاثة أطفال عمره 35 عاما قتل خارج منزله في بلدة الجزيرة قرب حدود تركيا مع العراق وسوريا وسط اشتباكات عنيفة بين حزب العمال الكردستاني وقوات الأمن.

وأضاف أن رجلا آخر عمره 36 عاما ضرب بالرصاص في الرأس ليسقط قتيلا بينما كان يرعى الماشية خارج الجزيرة. وقال شهود إن دوي الأعيرة النارية والانفجارات سمع بعد أن حل الظلام على الجزيرة.

وفي شرناق قالت مصادر أمنية إن شرطيين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون عندما أصاب صاروخ حافلة كانت تقلهم.

وفي بلدة إيديل المجاورة ذكرت المصادر أن ثلاثة ضباط شرطة لاقوا حتفهم وأصيب سبعة آخرون عندما انفجرت قنبلة في عربة مدرعة أمس الأحد قرب مبنى البلدية.

وقالت مصادر إن مسلحين من حزب العمال الكردستاني هاجموا قاعدة عسكرية محلية بقاذفات الصواريخ والبنادق دون سقوط قتلى أو جرحى. وأرسلت تعزيزات من مدينة الجزيرة المجاورة ولا تزال الاشتباكات مستمرة بالمنطقة.

وفي مدينة ديار بكر أكبر مدن المنطقة قالت مصادر إن مسلحي حزب العمال الكردستاني أطلقوا نيران قاذفة صواريخ على عربة مدرعة للشرطة لكنها أخطأت هدفها وأصابت محولا مما أدى لقطع إمدادات الكهرباء بالمنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com