أمريكا تبث شريطاً مصوراً يُظهر إطلاق صواريخ إيرانية قرب سفنها
أمريكا تبث شريطاً مصوراً يُظهر إطلاق صواريخ إيرانية قرب سفنهاأمريكا تبث شريطاً مصوراً يُظهر إطلاق صواريخ إيرانية قرب سفنها

أمريكا تبث شريطاً مصوراً يُظهر إطلاق صواريخ إيرانية قرب سفنها

واشنطن- بثت البحرية الأمريكية يوم السبت شريطا مصورا أبيض وأسود قالت إن طائرة هليكوبتر أمريكية صورته ويٌظهر سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تطلق صواريخ غير موجهة في 26 ديسمبر كانون الأول قرب سفن حربية من بينها حاملة الطائرات الأمريكية هاري إس.ترومان في مضيق هرمز.

ونفت إيران في 31 ديسمبر كانون الأول إطلاق سفن الحرس الثوري الإيراني صواريخ مثلما زعمت الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الحرس الثوري إن هذا الاتهام "الكاذب بمثابة حرب نفسية."

وقالت البحرية الأمريكية إن صور الرادار التي التُقطت بالأشعة تحت الحمراء أظهرت "سفنا هجومية سريعة" تطلق عدة صواريخ في 26 ديسمبر كانون الأول "من مسافة قريبة" على ترومان والمدمرة بلكيلي المزودة بصواريخ موجهة والفرقاطة بروفنس التابعة للبحرية الفرنسية وسفن تجارية في ذلك الممر المائي المزدحم.

وأكد هذا النزاع التوترات المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران رغم الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه العام الماضي للحد من البرنامج النووي الإيراني.

وتبلغ مدة الشريط المصور الذي التقطته طائرة هليكوبتر من طراز سي هوك نحو 30 ثانية. وقالت البحرية الأمريكية إن الصواريخ أُطلقت " داخل ممر لحركة الملاحة البحرية معترف به دوليا" أثناء مرور ترومان والسفن الأخرى في مضيق هرمز إلى الخليج.

وأعلن الجيش الأمريكي في 29 ديسمبر كانون الأول روايته عن الحادث . ووصف متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في ذلك الوقت التصرفات الإيرانية بأنها"استفزازية وغير آمنة ولا تتميز بالاحتراف بشكل كبير" وقال إنها تشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي مهم للتجارة العالمية.

وقالت القيادة المركزية أيضا في ذلك الوقت إن إيران لم تعط إخطارا مبكرا بنيتها إطلاق صواريخ إلا قبل 23 دقيقة من قيامها بعملية الإطلاق. وقالت إن ترومان والسفينتين الحربيتين الأخيرتين كانت جزءا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويدعم الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com