تعيين قائد جديد لبعثة ”يوناميد“ في دارفور – إرم نيوز‬‎

تعيين قائد جديد لبعثة ”يوناميد“ في دارفور

تعيين  قائد جديد لبعثة ”يوناميد“ في دارفور

الخرطوم- أعلن كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما،  الإثنين، تعيين الجنرال فرانك موشفو (من رواندا) قائدا للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور(يوناميد).

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام – أن الجنرال فرانك موشفو سيخلف اللفتنانت جنرال كمانزي ميلا (من تنزاينا) وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون ثان 2016.

وقال الأمين العام في البيان، إن الجنرال موشفو ”يتمتع بخبرات مهنية مديدة قضاها في الجيش الوطني الرواندي حيث شغل منصب رئيس أركان الجيش في قوات الدفاع الرواندية، منذ عام 2012“.

وبحسب البيان، فإن الجنرال موشفو حاصل على درجة الماجستير في استراتيجية الأمن القومي من جامعة الدفاع الوطني في واشنطن، كما يحمل درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة ماكيريري في كمبالا.

وأنشئت البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لعمليات السلام في دارفور بقرار من مجلس الأمن في 31 يوليو/تموز 2007 .وفي مطلع عام 2008، تم نشر قوات يوناميد في الإقليم الذي يشهد نزاعا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ عام 2003 أدى إلى مقتل ثلاثمئة ألف شخص وتشريد نحو 2.5 مليون آخرين بحسب إحصائيات أممية.

وتعتبر يوناميد ثاني أكبر بعثة لحفظ السلام حول العالم بعد البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية إذ يتجاوز عدد أفرادها عشرين ألفًا من الجنود العسكريين وعناصر الشرطة والموظفين من مختلف الجنسيات بميزانية بلغت 1.4 مليار دولار للعام 2014.

ويجدد مجلس الأمن تفويض ولاية (يوناميد) سنويا، وتضطلع البعثة بمهام حماية المدنيين، وتأمين المساعدات الإنسانية، ومراقبة تنفيذ الاتفاقيات والتحقق من ذلك، والمساعدة في العملية السياسية الشاملة، والإسهام في ترقية وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com