محادثات أمريكية روسية حول سوريا في جنيف الجمعة

محادثات أمريكية روسية حول سوريا في جنيف الجمعة

موسكو- قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا  الأربعاء إن روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة ستعقد محادثات ثلاثية بشأن الأزمة السورية في جنيف يوم الجمعة.

يأتي ذلك تأكيدا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية في وقت سابق  نقلا عن جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي.

وقال جاتيلوف ”سنطرح رؤيتنا للموقف (في سوريا) مع التأكيد على الحاجة لتكثيف القتال ضد الإرهاب. هذا يمثل لنا أولوية. ندعو إلى تعزيز الجهود المشتركة في هذا المجال.“

ولن يشارك في محادثات جنيف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أو وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اللذان سيجتمعان في موسكو الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي آن باترسون ستمثل واشنطن في الاجتماع.

وكانت الاتصالات بين كيري ولافروف بشأن سوريا الأساس لعقد اجتماعين دوليين في فيينا في أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني حيث أيدت دول بينها إيران والسعودية وتركيا خطة دي ميستورا للإشراف على محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف في يناير كانون الثاني.

وقال دي ميستورا لرويترز إن محادثات جنيف المقررة يوم الجمعة تأتي في إطار العمل التحضيري. ورفض الخوض في تفاصيل المحادثات التي اقترح عقدها.

وأضاف ”سوف تتعلق بكيفية تنظيم الاجتماعات القادمة في فيينا على نحو أفضل.“

وسيعقد اجتماع ”فيينا“ القادم على الأرجح في نيويورك في وقت لاحق هذا الشهر. لكن كيري قال إن اجتماع نيويورك يتوقف على الجهود الجارية حاليا في السعودية لتوحيد صفوف جماعات المعارضة السورية.

وقال دي ميستورا إن اجتماع جنيف لا يهدف إلى بحث نتائج جهود توحيد المعارضة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة