إيران تسمح لعشرات الآلاف من الزوار الشيعة باقتحام الحدود العراقية
إيران تسمح لعشرات الآلاف من الزوار الشيعة باقتحام الحدود العراقيةإيران تسمح لعشرات الآلاف من الزوار الشيعة باقتحام الحدود العراقية

إيران تسمح لعشرات الآلاف من الزوار الشيعة باقتحام الحدود العراقية

بغداد- اتهمت وزارة الداخلية العراقية السلطات الإيرانية  الاثنين بالسماح لعشرات الآلاف من الزوار الشيعة باقتحام معبر حدودي ودخول البلاد بدون تأشيرات في مواجهة علنية نادرة بين الجارتين.

وقالت الوزارة في بيان إن الزوار الذين يسافرون سيرا على الأقدام باتجاه مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين أربكوا قوات الأمن أمس الأحد مما أدى إلى تحطم الأبواب والأسوار وإصابة بعض أفراد حرس الحدود.

واتهمت الوزارة الزوار بالتدفق عبر المعبر الحدودي عمدا من أجل الضغط على القوات الأمنية للسماح لهم بالدخول بطريقة غير مشروعة وقالت إن حرس الحدود امتنع عن ممارسة الحق في استخدام القوة ضدهم.

وقالت الوزارة في البيان "نحمل الجانب الإيراني المسؤولية لأنه لم يقم بواجباته وتعهداته بشكل مسؤول يمنع انفلات الوضع على الحدود" ويمنع الأفراد غير الحاصلين على تأشيرات الدخول من الاقتراب من المنفذ الحدودي.

وتدعم إيران الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق بشكل كبير وتوفر أيضا التدريب والسلاح والأموال للميليشيات الشيعية القوية التي ينظر إليها باعتبارها حصنا في المعركة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال وغرب البلاد.

وأقام كثيرون من الساسة الشيعة البارزين في العراق ومن بينهم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي علاقات وثيقة مع إيران عندما كانوا يعيشون في المنفى هناك إبان حكم صدام حسين المنتمي للأقلية السنية والذي قمع الشيعة بوحشية قبل الاطاحة به في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com