النظام السوري: إسقاط تركيا لطائرة روسية يؤكد دعمها للإرهاب

النظام السوري: إسقاط تركيا لطائرة روسية يؤكد دعمها للإرهاب

عواصم- اعتبر مصدر عسكري في النظام السوري، الثلاثاء، أن إسقاط تركيا لطائرة روسية، يظهر أن أنقرة تدعم الإرهاب، فيما أكد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أن هذه الحادثة لن تؤثر على عملياته في سوريا والعراق.

وقال المصدر السوري، إن ”تركيا أظهرت دعمها للإرهاب بإسقاط مقاتلة روسية اليوم“، حسب وكالة الأنباء السورية.

وكانت مصادر رئاسية في أنقرة، أعلنت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن مقاتلات تركية أسقطت طائرة حربية روسية، ”بعد انتهاك المجال الجوي التركي“.

وأثارت هذه الحادثة، مخاوف دولية من حدوث تصعيد بين أنقرة وموسكو، خصوصاً أن موسكو تؤكد أن الطائرة لم تخترق الأجواء التركية، وأنها كانت داخل الأجواء السورية لحظة استهدافها.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، ستيف وارن، إن تركيا ”أسقطت طائرة حربية روسية على الحدود السورية، اليوم الثلاثاء، لكن الولايات المتحدة ما زالت تفحص البيانات لتحدد بدقة مكان وقوع الحادث“.

وأكد وارن في إفادة للبنتاجون متحدثاً في مؤتمر عبر الفيديو من بغداد، رواية أنقرة بأنها حذرت الطيارين الروسيين عشر مرات، قبل استهداف طائرتهما، لكنه لم يذكر ما إذا كانت الولايات المتحدة علمت بذلك من مصدر مستقل أم أنها تعتمد على الروايات التركية.

كما أكد على أن عمليات التحالف الدولي ضد داعش، مستمرة، قائلاً: ”عمليات التحالف في سوريا والعراق مستمرة كما هو مقرر، على الرغم من إسقاط طائرة حربية روسية اليوم الثلاثاء“.

وتابع ”هذا حادث بين الحكومتين الروسية والتركية. وهي ليست مسألة تؤثر على عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة“.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الثلاثاء، عن أمله في ”ألا يؤدي إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية إلى عرقلة محادثات تهدف إلى حل الصراع السوري“.

وقال شتاينماير في تصريح صحافي من برلين: ”نأمل ألا تتسبب هذه الحادثة في انتكاسة لأول محادثات مشجعة والتي تعطي أملاً بسيطاً لتخفيف حدة الصراع السوري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com