حماس تستعرض تاريخها النضالي ضد إسرائيل خلال 28 عاماً (فيديو)

الحركة الفلسطينية تقول إنها نفذت منذ نشأتها عام 1987، 86 عملية استشهادية ضد جيش الاحتلال، و572 عملية إغارة واقتحام، و38 عملية طعن.

المصدر: إرم- ربيع يحيى

نشرت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو استعرضت خلاله عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ نشأة الحركة عام 1987 وحتى العام الجاري.

وقالت الحركة في تقريرها المصور الذي جاء تحت عنوان ”28 عاماً من الإبداع والمقاومة“، إنها ”استهدفت 811 آلية عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، ونفذت 86 عملية استشهادية، و572 عملية إغارة واقتحامات، و38 عملية طعن، ونصبت 255 كميناً لجنود الاحتلال“.

وأضاف التقرير أن ”حماس نفذت 16 ألفاً و377 عملية إطلاق صاروخي، ونجحت في أسر 26 جندياً، ونفذ قناصوها 216 عملية قنص“.

ويشير مراقبون إلى أن هذا التقرير ”يأتي ضمن الحرب النفسية التي تستخدم الإعلام أداة لها، والتي كانت قد بدأت منذ عملية الجرف الصامد صيف 2014، حين دقت كتائب القسام على هذا الوتر، ووجدت ردود فعل كبيرة لدى وسائل الإعلام الإسرائيلية“.

وكانت كتائب القسام أعلنت أخيراً عن تشكيل قوة خاصة، تتكون من قرابة 800 عنصر، مهمتها مراقبة حدود قطاع غزة مع إسرائيل، ورصد تحركات الفلسطينيين على طول الخط الحدودي.

واعتبرت مصادر فلسطينية أن ”الهدف من تلك الخطوة هو منع منظمات فلسطينية من إطلاق صواريخ صوب إسرائيل، خاصة أن العديد من الحالات شهدت إطلاق صواريخ دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها، ومن ثم يتم تحميل المسؤولية لحركة حماس، في الوقت الذي تعتقد فيه الأخيرة أن من بين أهداف إسرائيل نقل التوترات من الضفة الغربية إلى غزة“.

وأضافت المصادر أن ”نشر القوة الخاصة التابعة للحركة، يهدف أيضاً إلى وضع حد لحالات التسلل المتكررة من قبل شبان فلسطينيين، إلى إسرائيل، بحثاً عن فرصة عمل وحياة أفضل، بعد التقارير التي أكدت أن قرابة 200 فلسطيني تسللوا منذ بداية العام الجاري إلى إسرائيل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com