الإرهاب يدمي ليل باريس (صور)

الإرهاب يدمي ليل باريس (صور)

باريس- دبت حالة من الذعر وسط الباريسيين عقب سلسلة من الهجمات الإرهابية استهدفت صالة للاحتفالات ومطعمين وملعبا لكرة القدم تقام به مباراة بين المنتخبين الألماني والفرنسي، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات بوقت متأخر من ليلة الجمعة/السبت.

وحاول الجمهور الذي بدأ بمغادرة الملعب عقب انتهاء المباراة استيعاب ما حدث خارج أسواره، حيث أسفر تفجيران عن مقتل أربعة على الأقل أثناء المباراة.

وبدأت الشرطة الفرنسية بعملية تنظيم خروج الجماهير، الذين بدت عليهم علامات الذهول بعد سماع أنباء أخرى عن سلسلة هجمات تعرضت لها عاصمتهم بالتزامن مع التفجيرين.

وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا في منطقة الدائرة العاشرة والحادية عشرة حيث تعرض مطعمان لإطلاق نار من قبل مسلحين ما تسبب بسقوط عشرات القتلى والجرحى، وسط أنباء متضاربة أكد بعضها مقتل ما لا يقل عن أربعين شخصا.

وفي أول تعليق له على الهجمات، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي غادر مدرجات الملعب -الذي كان فيه يتابع مباراة منتخب بلاده، قبل انتهاء المباراة بوساطة طائرة مروحية-، ”إن باريس تتعرض لهجوم إرهابي غير مسبوق“ مؤكدا مقتل وجرح العشرات، دون تحديد العدد.

وأعلن هولاند خلال حديثه بدء قوات الشرطة هجوما على مسلحين يحتجزون حوالي مئة رهينة في إحدى القاعات المخصصة للاحتفالات وسط باريس وتدعى باتاكلان.

وعقب أقل من ساعة من إعلان الرئيس هولاند الهجوم، أكدت وسائل إعلام محلية ومسؤول بمجلس باريس البلدي، مقتل الرهائن المئة ما يرفع حصيلة الضحايا إلى أكثر من 140 شخصا.

وطالبت بلدية باريس في تغريدة لها على تويتر السكان بعدم مغادرة منازلهم والبقاء بها، بينما أعلنت معظم المؤسسات والشركات والمدارس والجامعات في باريس، اليوم السبت، عطلة رسمية بسبب الأحداث.

وأعلنت المستشارة الالمانية أنقيلا ميركل بتصريح عاجل عقب الأحداث تضامن الشعب الالماني مع فرنسا في حربها ضد الإرهاب، ووجه الأمين العام للأمم المتحدة الرسالة ذاتها، واصفا الهجمات بالعمل الخسيس والجبان.

كما أدان مجلس الأمن الحادث، وأعلن رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأمريكي دعمهما لباريس وعرضا المساعدة الممكنة.

Police control crowds leaving the Stade de France soccer stadium where explosions were reported during the France vs German friendly matchFrench special forces evacuate people, including an injured man holding his head, as people gather near the Bataclan concert hall following fatal shootings in Paris, FranceA man lies on the ground as French police check his identity near the Bataclan concert hall following fatal shootings in Paris, FranceInvestigators work outside a bar near the Stade de France soccer stadium where explosions were reported during the France vs German friendly match070

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة