142 قتيلا حصيلة ليلة باريس الدامية

142 قتيلا حصيلة ليلة باريس الدامية

باريس- قال مسؤول بمجلس مدينة باريس اليوم السبت إن نحو 100 شخص قُتلوا في قاعة باتاكلان في وسط باريس كما قُتل 42 آخرون في أماكن أخرى في باريس وحولها في هجوم شنه مسلحون.

وهاجم مسلحون ومفجرون مطاعم وحانات مزدحمة وقاعة للموسيقى في أماكن مختلفة في باريس مساء الجمعة مما أدى إلى مقتل العشرات فيما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بأنه هجوم إرهابي غير مسبوق.

وفي وقت سابق، قالت محطة (بي.إف.إم) التلفزيونية ووسائل إعلام فرنسية أخرى  الجمعة إن 40 شخصا على الأقل قتلوا في عمليات إطلاق نار في وسط باريس وإن انفجارات سمعت قرب استاد كانت تجرى فيه مباراة لكرة القدم بين منتخبي فرنسا وألمانيا.

وقالت محطة فرنسا 24 التلفزيونية إن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند كان بين الحضور في المباراة وإنه نقل من المنطقة.

وقال مسؤول إن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند ووزير داخليته أسرعا خارجين من الاستاد إلى مقر وزارة الداخلية للتعامل مع الموقف.

وقال شاهد واحد إنه سمع طلقات نارية أثناء سيره في شارع بالمنطقة العاشرة في باريس قرب قصر الجمهورية. وحين وصل أمام مطعم كانت هناك جثث على الأرض.

وقال فابيان بارون وهو طالب ”شاهدت ثلاث جثث توضع في أكياس الموتى.“

وأفادت وسائل إعلام فرنسية بسقوط قتيلين على الأقل وسبعة جرحى في عدة حوادث متفرقة لإطلاق النار في العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة.

وقالت قناة “ فرنسا 24 “ التي اذاعت النبأ إن شهود عيان أفادوا بإطلاق نار في مطعم في الدائرة الحادية عشرة من العاصمة الفرنسية باريس مساء  الجمعة.

وأضافت القناة أن أكثر من مسلح فتحوا النار من على شرفة المطعم وأن حالة من الهلع والفزع انتابت المنطقة بأسرها

وأفاد شهود العيان أن حادث إطلاق نار آخر وقع في الدائرة العاشرة وأن تعزيزات أمنية مكثفة وعددا كبيرا من سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث الذي سقط فيه عدد كبير من الجرحى.

وتحدثت القناة عن سماع دوي إطلاق نار ثالث في منطقة استاد باريس بعد مباراة لفريقي فرنسا وألمانيا.

وفى الوقت ذاته ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية على موقعها الالكترونى أن عدة أشخاص لقوا حتفهم .

مجزرة باتاكلان

وبالتزامن مع التطورات المتسارعة، قالت وسائل إعلام محلية إن عملية احتجاز لرهائن في قاعة باتاكلان للمؤتمرات وسط باريس جرت بالتوازي مع سلسلة الهجمات.

وفي تطور لاحق، أعلن الرئيس الفرنسي بدء هجوم من قبل الشرطة الفرنسية على المسلحين داخل القاعة، وتحدثت وسائل إعلام فرنسية عن وقوع الهجوم بالفعل.

وأعلنت الشرطة الفرنسية انتهاء عملية الاقتحام التي نفذتها على قاعة ”باتاكلان“ للمناسبات الواقعة في المنطقة الـ 11 من باريس، التي كان يُحتجز فيها عدد من الأشخاص كرهائن، وقتلت 3 من منفذي الهجوم.

ونقلت قنوات فرنسية عن مصادر أمنية، أن 100 قتيل سقطوا في القاعة، فيما قالت مصادر من الشرطة أن 42 آخرين قتلوا في هجمات وعمليات إطلاق نار في 6 أماكن مختلفة من العاصمة باريس، ليرتفع بذلك إجمالي ضحايا هجمات باريس إلى 142 قتيلا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة