حلف الأطلسي يدرس مستقبل مهمته في أفغانستان
حلف الأطلسي يدرس مستقبل مهمته في أفغانستانحلف الأطلسي يدرس مستقبل مهمته في أفغانستان

حلف الأطلسي يدرس مستقبل مهمته في أفغانستان

بروكسل- قال مسؤولون في بروكسل وكابول، إن شركاء حلف شمال الأطلسي، يدرسون سبل تعزيز مهمتهم للتدريب والمعاونة في أفغانستان، في الوقت الذي يتزايد فيه القلق بشأن قدرة القوات المحلية على التصدي لتمرد مقاتلي طالبان المتصاعد.

وسبّب نجاح طالبان في الاستيلاء على مدينة قندوز بشمال أفغانستان في أواخر سبتمبر/ أيلول، والسيطرة عليها لعدة أيام، صدمة بين الشركاء الدوليين لأفغانستان الذين استثمروا مليارات الدولارات في محاولة إنشاء قوة أمنية قادرة على الوقوف بمفردها.

وقال ثاني أكبر جنرال ألماني في حلف شمال الأطلسي، الجنرال هانز-لوثر دومروز، إن"الوضع يتسم بالحذر. إنه غير مستقر مثلما كنا نأمل"؛ وفقا لرويترز.

وأردف قائلا، على هامش مناورة لحلف شمال الأطلسي في إسبانيا، إن ضعف سيطرة الحكومة في مجالات كثيرة والفساد يجعلان مهمة تعزيز الأمن أصعب، ولكنه أضاف "إذا لم نبق فإنهم سيسقطون في دوامة عنيفة وسيكون هناك خطر كبير بتعرضهم لهزيمة".

ومن المقرر أن يلتقي وزراء من دول حلف شمال الأطلسي في أول ديسمبر/ كانون الأول؛ لتحديد مستقبل عملية الدعم الحازم غير القتالية التي يقودها حلف شمال الأطلسي وبدأت في يناير/ كانون الثاني، لتدريب ومعاونة وتقديم المشورة للحكومة وقوات الأمن الأفغانية.

وقال دبلوماسي بحلف شمال الأطلسي في بروكسل، اشترط عدم نشر اسمه:"لا يوجد أحد سعيد بسير العملية. قوات الحلف لا يمكن أن تواصل المساعدة للأبد..الآن نساعدهم على نحو أكبر مما نريد".

ورغم هذه التطورات، لا تشير التوقعات إلى حدوث تعديل كبير في المهمة، أو أن أعضاء حلف شمال الأطلسي سيرسلون قوات إضافية مرة أخرى إلى أفغانستان أو العودة للقتال.

ويوجد أقل من 14 ألف جندي من قوات الحلف في افغانستان بالمقارنة مع نحو 140 ألف جندي قبل بضعة أعوام، فيما توقفت خطط سابقة لخفض الأعداد بشكل أكبر، وأشارت عدة دول إلى إنها ستعزز مستويات قواتها إلى جانب الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأفغاني، إن الحكومة الأفغانية سعيدة بمهمة الدعم الحازم التي أثبتت أنها "ناجحة جدا".

وقال في بيان "نأمل أن تواصل الدول الصديقة لنا، ولا سيما بعثة الدعم الحازم دعمها إلى أن يتم القضاء على تهديدات الإرهاب في أفغانستان".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com