حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟
حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟

حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟

لندن- ظهرت شكوك قوية لدى أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية في قضية سقوط الطائرة الروسية، السبت الماضي، فوق سيناء، تتعلق بقنبلة دسها "منتحل" لشخصية حامل أمتعة بمطار شرم الشيخ، داخل حقيبة مسافر على "الايرباص اي 321" وانفجرت فيها على ارتفاع 30 ألف قدم وحطمتها.

أو أن السيناريو مختلف بعض الشيء، وهو أن عنصرا في التنظيم "الداعشي" أو تنظيم آخر متطرف "حصل على مساعدة من شخص ما في المطار"، مكنته من تهريب العبوة المبرمجة للتفجير ودسها داخل إحدى الحقائب بعد مرورها على آخر مراحل التفتيش، وهو ما جعل الاستخبارات البريطانية تتجه إلى احتمال وجود مخطط للقيام بعمليات إرهابية تستهدف الطائرات وركابها، بحسب العربية نت.

هذا الاختراق "الداعشي" أو من تنظيم آخر، المستند أيضا إلى العثور على ثقوب صغيرة في بعض أجزاء الطائرة بعد تحطمها، كدليل عن شظايا قنبلة، أشارت اليه صحيفة "الديلي تلغراف" بأسطر قليلة في عددها، أمس الخميس، فيما قالت "التايمز" البريطانية، اليوم الجمعة، معلومة مهمة، مصدرها الأجهزة الأمنية عن "عملية تنصت بريطانية- أمريكية مشتركة، رصدت الأربعاء الماضي اتصالات إلكترونية بين سوريا وشبه جزيرة سيناء عبر أقمار تجسس اصطناعية"، ويبدو أنها كانت بين عناصر متطرفة في المنطقتين، وزودت المتنصتين بأدلة كافية عن قنبلة تم تهريبها إلى داخل الطائرة.

وأضافت أن تحقيقا يجري مع حاملي الأمتعة والعمال والموظفين "حتى في مطارات أخرى" لمعرفة من منهم يمكن أن يكون واضع القنبلة في الحقيبة.

مع ذلك "لم يستبعد المحققون إمكانية أن تكون القنبلة وضعت في روسيا داخل الطائرة"؛ على حد ما نقلت عن مصادر مقربة من التحقيق البريطاني، مذكرة أن في مطار شرم الشيخ كاميرات وأجهزة رصد بأشعة اكس كافية لضبط أي مسافر إذا حاول دس قنبلة.

وفي تطور جديد، نقلت CNN عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله، الخميس، إنه يوجد "احتمال" بأن يكون تحطم الطائرة سببه قنبلة على متنها، أما المتحدث باسم البيت الأبيض، غوش أرنست، فذكر أنه لم يتوصل بعد إلى تحديد أسباب تحطمها، مع تأكيد عدم استبعاد فرضية العمل الإرهابي،" .. ليس لدينا في هذه المرحلة معلومات كافية للخروج بنتائج خاصة بنا حول أسباب هذا الحادث، مع ذلك لا يمكننا استبعاد أي شيء بما فيه (فرضية العمل) الإرهابي"، كما قال.

أما عن إجلاء سياح بريطانيين تقطعت بهم السبل للعودة إلى بلادهم بعد تعليقها لرحلات الطائرات إلى ومن شرم الشيخ، فقد صدر عن مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن بريطانيا ستستأنف الرحلات، اليوم الجمعة، من المنتجع المصري بعد الاتفاق على إجراءات أمنية إضافية مع القاهرة "لكن لن يسمح للمسافرين سوى بحمل حقيبة يد، على أن يتم نقل الأمتعة بشكل منفصل" وفقا للمتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني.

وستقوم شركات طيران بنقل 4000 سائح بريطاني، اليوم الجمعة، من منتجع شرم الشيخ وحده، عبر أكثر من 25 رحلة جوية سبق أن تم تعليقها، منها شركة Thomson Airways المعروفة بالأكبر في العالم بحقل "الطيران العارض" أي تأجير الطائرات لرحلات "تشارتر" وما شابه، إضافة إلى شركة Monarch Airlines ومواطنتها الشهيرة EasyJet التي علقت وحدها 6 رحلات كانت مقررة الخميس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com