السعودية تنفي بشدة قصف طائرات التحالف لمستشفى في اليمن – إرم نيوز‬‎

السعودية تنفي بشدة قصف طائرات التحالف لمستشفى في اليمن

السعودية تنفي بشدة قصف طائرات التحالف لمستشفى في اليمن

الأمم المتحدة– نفي بشدة مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير ”عبدالله المعلمي“، أمس الأربعاء، قيام قوات التحالف الذي تقوده بلاده، بتنفيذ ضربات جوية أستهدفت مستشفي ”هيدان“ بمحافظ صعدة شمالي اليمن، في وقت متأخر من ليل الإثنين الماضي.

وقال السفير السعودي –في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك- إن ”طائرات قوات التحالف لم تهاجم المستشفي ولم تنفذ أى طلعات جوية بالقرب من موقع المستشفي وقت وقوع الهجوم“.

وتلا ”المعلمي“ بيانا علي الصحفيين، أعرب فيه عن الأسف إزاء البيان الذي أصدره أمين عام الأمم المتحدة ”بان كي مون“، أول أمس الثلاثاء، بشأن الهجوم علي المستشفي، وأدان فيه صراحة قوات التحالف وحملها مسؤولية إستهداف المستشفي التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود.

وقال ”المعلمي“ أيضا ”نحن نأسف للإدانة التي أطلقها الأمين العام قبل التحقق مما حدث“.

وأردف قائلا ”نحن لم نهاجم المستشفي وطائرات قوات التحالف لم تنفذ أى طلعات في منطقة الهجوم في ذلك الوقت،ونحن نأسف لقيام الأمين العام بإدانة قوات التحالف قبل التأكد مما حدث“.

ورداً علي سؤال بشأن مطالبة ”كي مون“، في بيانه الذي أصدره أول أمس، بضرورة إجراء تحقيق نزيه وفعال وسريع لضمان المساءلة، قال المندوب السعودي إن ”هناك تحقيقا ستجريه الحكومة اليمنية لمعرفة ملابسات ما حدث“.

وتابع ”دعوني أذكركم بمن كان وراء الأزمة الراهنة في اليمن، لقد نشأت الأزمة نتيجة أحتلال جماعة الحوثيين وسيطرتهم علي العاصمة صنعاء وعدن ومحافظات آخري في اليمن،والحل بسيط للغاية إذا ما أردنا إنهاء الأزمة، ويتمثل في ضرورة إنصياع الحوثيين، وبشكل كامل لقرار مجلس الأمن رقم 2216،وإذا حدث ذلك فلن تكون هناك أزمة“.

وفي رد منه علي سؤال بشأن تقارير إرتفاع أعداد القتلي من المدنيين اليمنيين نتيجة الضربات الجوية التي تنفذها قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، قال السفير السعودي إن “ قذائف جماعة الحوثيين هي المسؤولة عن غالبية المدنيين الذين قتلوا في اليمن، ونحن نعتقد أن الضربات الجوية لطائرات التحالف هي أكثر دقة من قذائف الحوثيين العشوائية التي تقتل في الضالع وعدن وتعز“.

وأعرب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية عن ”الأمل في أن تنجح المفاوضات التي يقوم مبعوث الأمين العام إلي اليمن برعايتها في التوصل إلي حل سياسي (…) إننا ندرك أنه لا يوجد سوى حل سياسي“.

وأول أمس الثلاثاء، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، ما قال إنه ”غارات جوية لقوات التحالف بقيادة السعوديةعلى مستشفى ”هيدان“، التي تديرها منظمة ”أطباء بلا حدود“ في محافظة صعدة، شمالي اليمن، ودعا إلى فتح ”تحقيق سريع وفعال ونزيه من أجل ضمان المساءلة ”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com