مبادرات تونسية جزائرية مشتركة لحل الأزمة الليبية

مبادرات تونسية جزائرية مشتركة لحل الأزمة الليبية

المصدر: الجزائر– من جلال مناد

أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الثلاثاء، حرص بلاده على تسوية الملف الليبي بالطرق السلمية، مشيرا لأهمية المفاوضات التي قادتها الجزائر برعاية المبعوث الأممي برناردينو ليون.

واعتبر بوتفليقة في مباحثات جمعته برئيس الحكومة التونسي لحبيب الصيد أن ”الجزائر تقدر دور تونس في الانضمام إلى مسعى الحوار والتفاوض لحل الأزمة في ليبيا“.

وأعلن بوتفليقة والصيد عن مبادرات سياسية مشتركة سيتم إطلاقها في غضون أيام لإنهاء الحرب التي دمرت ليبيا وأغرقتها في دوامة عنف، مشددان على دعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي برناردينو ليون للجمع بين أطراف الأزمة.

إلى ذلك،أشاد رئيس الحكومة التونسي بـ“النجاحات التي تحققها الجزائر في مختلف الأصعدة بقيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي عززت مكانتها ودورها الريادي في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة“.

وتوجت جولة رئيس الحكومة التونسي إلى الجزائر بالتوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك في إطار أشغال الدورة الــ20  للجنة المشتركة العليا بين البلدين.

وقال وزير الشؤون المغاربية الجزائري عبد القادر مساهل إن هذه الدورة جاءت في ظرف ”هام“ بالنسبة للبلدين بالنظر إلى ”الصعوبات“ التي تعرفها المنطقة، موضحا أن ”هذا الظرف يفرض علينا التشاور حول ما يجري في محيطنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com