العراق.. كتلة الصدر تؤيد تغيير العبادي

العراق.. كتلة الصدر تؤيد تغيير العبادي

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أبدت كتلة الأحرار في مجلس النواب العراقي والتي يتزعمها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تأييدها لأي مساعي سياسية تهدف إلى تغيير رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، مشترطة أن يكون هذا التغيير يعود بالمنفعة على العراق.

واعترف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان والنائب عن كتلة الصدر، حاكم الزاملي بوجود حراك بين الكتل السياسية لسحب الثقة عن حيدر العبادي.

وقال الزاملي في مقابل تلفزيونية، إن ”هناك حديثا عن اتفاقات بين الكتل البرلمانية لسحب الثقة من العبادي وسنؤيد التغيير إذا كان لمصلحة العراق“، مشيراً إلى أن الإصلاحات التي اتخذها العبادي لمحاربة الفساد يجب أن تكون حقيقية ويجب أن تسير كل التعيينات في الاتجاه الصحيح.

ولفت المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى أن الكتل السياسية ستضغط على العبادي لمواصلة دعم الحكومة لمقاتلي الحشد الشعبي والعشائر الذين يواجهون الإرهاب.

وكان زعيم ”ائتلاف الوطنية العراقية“ إياد علاوي، طالب الجمعة الماضي، بعزل العبادي وتكليف ”أحد المقتدرين“ بدلا منه، مشدداً على ضرورة إعادة النظر في السلطة التنفيذية وإشراك بعض قوى ”الحراك الشعبي“ وبعض القوى التي لا تزال خارج العملية السياسية فيها.

وبدأت العديد من الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية توجه انتقادات لاذعة للعبادي عقب خطوات الإصلاح التي اتخذها الشهر الماضي والتي اعتبرتها هذه الكتل بأنها ”استهدفت جماعة سياسية دون أخرى“، في إشارة إلى عدم عزل العبادي أيا من الشخصيات السياسية التابعة لحزب الدعوة الإسلامية الذي ينتمي إليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة