خامنئي ينفي دفع البرلمان لإقرار الاتفاق النووي

خامنئي ينفي دفع البرلمان لإقرار الاتفاق النووي

المصدر: من طهران ـ احمد الساعدي

نفى مكتب المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي (أعلى سلطة في البلاد)، اليوم الخميس، تدخل أحد من مسؤولي مكتبه في دفع البرلمان إلى إقرار الاتفاق النووي، الذي أبرمته طهران مع مجموعة 5+1 في يوليو الماضي.

وفند بيان لمكتب خامنئي، نشره على موقعه الالكتروني ”الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام إيرانية، عن وجود تنسيق ومباحثات بين مكتب قائد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي والبرلمان الإيراني بشأن إقرار الاتفاق النووي مع القوى الغربية الكبرى، لا أساس لها من الصحة“.

وقال البيان، إن ”موقف قائد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي، واضح من الاتفاق النووي وقد بين ذلك في أكثر من موقف وتصريح خلال الأيام الماضية“.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، نقلت أمس الأربعاء عن مصدر في مكتب خامنئي، قوله إن ”اتفاقاً جرى بين مكتب المرشد والبرلمان بشأن إقرار الاتفاق النووي“.

وصادق مجلس صيانة الدستور الإيراني الأربعاء، على مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية النووية، التي توصلت إليها طهران مع السداسية الدولية.

كما أقر البرلمان الإيراني، مشروع القانون الثلاثاء الماضي، بأغلبية كبيرة في انتصار يحسب لحكومة الرئيس حسن روحاني على المحافظين المعارضين للاتفاقية، التي أبرمت في الـ 14 من يوليو/تموز والمعروفة بخطة العمل المشتركة الشاملة.

يذكر أن إتمام هذه العملية، سيؤدي إلى رفع معظم العقوبات الدولية، التي فرضت على إيران منذ عام 2006 جراء تقارير أفادت بسعيها سرا لاكتساب قنابل نووية عبر برنامجها النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com