أمريكا: جاهزون للتصدي لأي تهديد نووي من كوريا الشمالية

أمريكا: جاهزون للتصدي لأي تهديد نووي من كوريا الشمالية

واشنطن- قال مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى أمس الأربعاء إن الحكومة الأمريكية تعتقد أن كوريا الشمالية تمتلك القدرة على إطلاق سلاح نووي ضد الأراضي الأمريكية وأنها جاهزة للتصدي لأي هجوم من هذا النوع.

وقال الأميرال بيل جورتني، قائد القيادة الأمريكية الشمالية وقيادة دفاع الفضاء الجوي الأمريكية الشمالية، إنه يتفق مع تقديرات المخابرات الأمريكية بأن كوريا الشمالية تمتلك أسلحة نووية، بالإضافة إلى القدرة على تصغيرها ووضعها على صاروخ يستطيع الوصول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف جورتني خلال لقاء استضافه المجلس الأطلسي للأبحاث ”في تقديرنا أنهم يمتلكون القدرة على الوصول إلى الوطن (أمريكا) بسلاح نووي من صاروخ.“

وتابع إن من الصعب للغاية التكهن بسلوك زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لكن الجيش الأمريكي مستعد للرد إذا استخدم سلاحاً نووياً.

وقال ”نحن مستعدون له ونحن مستعدون على مدار ساعات اليوم إذا اتسم بالغباء وأطلق شيئا علينا.“

كانت وكالة الفضاء الكورية الشمالية قالت الشهر الماضي إن بيونجيانج تبني قمرا صناعيا جديدا وتستعد لإطلاقه باستخدام صاروخ بعيد المدى مما يشير إلى أن كوريا الشمالية حققت تقدما في تطوير الصواريخ الباليستية.

وتقول كوريا الشمالية، إن الصواريخ التي تطلقها تأتي في إطار برنامج فضائي مشروع يهدف إلى إرسال أقمار صناعية إلى مدارات في الفضاء. وكانت قد أجرت في السابق تجارب صاورخية في تحد لتحذيرات وعقوبات دولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com