إسرائيل تزود تركيا والمكسيك بطائرة تجسس متطورة (فيديو)

التقارير، قالت إن الطائرة الإسرائيلية بدون طيار من طراز (دومينيتور)، تستخدم حالياً ضمن مهام الجيش التركي في عمليات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية والمراقبة الحدودية، وأنها قادرة على التحليق حتى إيران.

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

عرضت وسائل إعلام إسرائيلية، مشاهد لطائرة بدون طيار، دخلت الخدمة مؤخرا، بعد أن خضعت لتعديلات عديدة.

وقالت، إن الطائرة التي يطلق عليها اسم (دومينيتور)، وأنتجتها شركة (إيوروناوتيكس)، قادرة على الوصول إلى إيران، وأن بمقدورها حمل مئات الكليوغرامات من التجهيزات، على خلاف الطائرات الأخرى من الفئة ذاتها، كاشفة النقاب عن استعانة الجيش التركي بتلك الطائرة لمهام المراقبة الحدودية والاستطلاع.

وبحسب تقرير نشره موقع (واللا) الإسرائيلي، تستطيع الطائرة الجديدة التحليق على ارتفاعات تصل إلى 30 ألف قدم، وتعمل بنظام التحكم عبر الأقمار الاصطناعية، كما أنها تحمل أجهزة استشعار وكاميرات هي الأكثر تطورا، مشيرا إلى أنه في أعقاب تركيا، تعاقدت المكسيك على شراء هذا الطراز.

خدمات متطورة

وأشار التقرير، إلى أن شركة (إيوروناوتيكس) الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية، نجحت مؤخرا في تسويق طائرتها الحديثة في المكسيك، عبر وسطاء، وأن ما يميزها هو الكلفة المنخفضة للتحليقات، حيث لا تزيد كلفة ساعة الطيران الواحدة عن 360 دولارا.

ونقل الموقع، عن ”داني إشحار“، المدير العام لشركة (إيوروناوتيكس)، أن الحديث يجري عن طائرة مخصصة للمهام المدنية عبر تطبيقات في غاية التطور، وأنها قد تستخدم في مراقبة المنشآت النفطية أو منصات الغاز الطبيعي في عرض البحر، أو رصد الثلوج في القطب الشمالي، نظرا لقدرتها على العمل في ظروف مناخية شديدة التعقيد.

ويفيد التقرير، أن دول أخرى اشترت الطائرة الجديدة لأغراض مختلفة، وأن من بين هذه الدول كندا، ودول أخرى لم يذكرها، لافتا إلى أن الحديث يجري عن طائرة مخصصة للأغراض المدنية، خضعت لتعديلات عديدة منذ عام 2009، لذا فإنها تتمتع بمستوى مرتفع من الأمان وكلفة صيانة منخفضة، مقارنة بجميع الطائرات بدون طيار المتعارف عليها في الأسواق العالمية.

نموذج معدل

وتعتبر الطائرة (دومينيتور) الإسرائيلية، هي النموذج المعدل للطائرة (دايموند دي إيه 42) التي تنتجها شركة (دايموند إيركرافت إندستريس) النمساوية، والتي تمتلك فرعا في كندا. وتستخدم تلك الطائرة في مهام الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية والرصد ومراقبة الحدود.

وأجرت الطائرة (دومينيتور) رحلتها التجريبية الأولى عام 2009، وحلقت لمدة 28 ساعة متواصلة، حاملة تجهيزات تزن 410 كيلوغراما، وبسرعة 140 كيلومترا/ ساعة، على ارتفاع 30 ألف قدما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com