تقرير: حمد آل ثاني يستغل الحصانة الدبلوماسية في التجارة‎
تقرير: حمد آل ثاني يستغل الحصانة الدبلوماسية في التجارة‎تقرير: حمد آل ثاني يستغل الحصانة الدبلوماسية في التجارة‎

تقرير: حمد آل ثاني يستغل الحصانة الدبلوماسية في التجارة‎

أثارت صحيفة تلغراف البريطانية قضية مخالفة رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، لبنود "معاهدة جنيف للعلاقات الدبلوماسية 192" التي تحظر على أصحاب الحصانة الدبلوماسية ممارسة النشاطات التجارية على أرض الدول المضيفة.

وتقول الصحيفة إن بن جاسم ظهر على القائمة اللندنية للدبلوماسيين بعد ستة أشهر من توقفه عن عمله كرئيس للوزراء في حزيران/ يونيو 2013، بصفته مستشارا في السفارة القطرية.

وتضيف الصحيفة أن اسم أمير قطر الأسبق، حمد بن خليفة آل ثاني، ظهر في نفس التوقيت وعلى القائمة ذاتها بمنصب مستشار برتبة وزير، مما يعني أن كليهما يتمتعان بحصانة دبلوماسية تمتد لعائلاتهما التي تشمل خمس زوجات و39 ابن وابنة.

وكان بن جاسم قد اشترى 80% من شركة "Heritage Oil " لاستكشاف وإنتاج النفط في يونيو 2014، الأمر الذي اعتبره البعض مخالفة للقانون واستغلال للحصانة الدبلوماسية، فيما برر محاموه ذلك بأن وظيفة حمد بن جاسم هي تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما في ذلك العلاقات الاقتصادية، وهذة الصفقة التي بلغت قيمتها ما يقارب 1.5 مليار دولار هي جزء من هذه المهمة، وإنه كان دائما ملتزما بقوانين مؤتمر جنيف وخصوصا المادة 42 التي تحظر على الدبلوماسيين ممارسة النشاطات التجارية.

وفي مقابلة أجرتها الصحيفة مع السفير البريطاني السابق السير ايفور روبرتس بخصوص هذا الموضوع أكد فيها :"أن على الدبلوماسي الابتعاد عن النشاطات التجارية، فالمادة 42 من القانون تحظر ذلك، ولكن بإمكانه أن يشتري مادة عينية مثل لوحة أو شيء كهذا، ولكني أعتقد أن شراء الشركة لا يتزافق مع المادة 42".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com