اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في باحات الأقصى‎
اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في باحات الأقصى‎اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في باحات الأقصى‎

اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في باحات الأقصى‎

رام الله - اندلعت اشتباكات صباح اليوم الإثنين بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين في باحات المسجد الأقصى حيث أثار العنف في الأسابيع الأخيرة قلقا دوليا.

وقال عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس إن " قوات خاصة وقوات من حرس الحدود والقناصة اقتحمت ساحات المسجد الأقصى قبل الساعة السابعة من صباح اليوم."

وأضاف "أن مواجهات تجري بين المعتكفين في المسجد الأقصى وقوات الاحتلال."

ووصف الخطيب الوضع في المسجد الأقصى أنه في "غاية التوتر."

ولم ترد أنباء عن قوع إصابات في وقت أظهرت فيه مشاهد على التلفزيون قوات من الشرطة الإسرائيلية تعتلي أسطح المسجد القبلي إضافة إلى تواجد أعداد أخرى في ساحات المسجد الأقصى.

ووقعت اشتباكات مشابهة في الحرم القدسي خلال الأسابيع المنصرمة. وجاءت اشتباكات اليوم مع دخول أعداد من اليهود إلى ساحات المسجد الأقصى بحراسة الشرطة الإسرائيلية حيث يصادف احتفالهم بعيد العرش.

وقال الخطيب" إن المسجد الأقصى هو مسجد خالص للمسلمين لا يجوز أن تتخذ أي إجراءات بحقه."

وأضاف " أن السلطات الإسرائيلية بدأت بإتخاذ قرارات ليس من حقها أن تتخذها بحق المسجد الأقصى."

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ستسمح اليوم فقط لمن هم فوق الخمسين عاما من الفلسطينيين بدخول المسجد الأقصى."

ولم يصدر تعقيب إسرائيلي حول ما يشهده الأقصى من مواجهات اليوم. وعبر البيت الأبيض عن قلقه البالغ إزاء أعمال العنف في القدس ودعا الجانبين إلى "ضبط النفس والتوقف عن أي تصرفات أو تصريحات استفزازية".

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتواجد في نيويورك للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة العالم " أن ينتبه لما يجري في المسجد الأقصى ومخاطر الذي يمكن أن يؤدي إلى كوارث لإسرائيل تريد تحويل القضية من سياسية إلى دينية."

وأضاف في تصريحات بثتها الوكالة الفلسطينية الرسمية الليلة الماضية أن اللقاءات التي أجراها مع مسؤولين دوليين في نيويورك "تناولت ثلاث نقاط أولها ما يحدث في المسجد الأقصى ."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com