باكستان ستعدم رجلا كان قاصرا وقت وقوع جريمة قتل   
باكستان ستعدم رجلا كان قاصرا وقت وقوع جريمة قتل  باكستان ستعدم رجلا كان قاصرا وقت وقوع جريمة قتل  

باكستان ستعدم رجلا كان قاصرا وقت وقوع جريمة قتل  

اسلام اباد ـ أعلن محامون اليوم السبت، أن السلطات الباكستانية ستنفذ حكم الإعدام شنقا، في رجل يقول إنه كان في الخامسة عشرة من عمره عندما اعتقل لاتهامه بجريمة قتل يزعم أنه لم يرتكبها، وذلك في أحدث قضية تسلط الضوء على نظام العدالة الجنائية المتداعي في البلاد.

ويقول الرجل، ويدعى أنصار إقبال، إنه كان يبلغ 15عاما،عندما اعتقل مع صديق له قبل 16عاما بتهمة قتل جار، إذ قالت أسرة الضحية إن الجريمة ارتكبت بسبب جدال حول مباراة كريكيت.

وأضاف إقبال، أن الشرطة لفقت له التهمة لأنه كان فقيرا حيث دست مسدسين في منزله.

وقالت مايا فاو من منظمة (ريبريف) البريطانية، التي تقدم المساعدة القانونية، إن القانون الباكستاني يحظر إعدام القصر غير أن المحاكم الباكستانية رفضت الاطلاع على شهادات إقبال المدرسية وشهادة ميلاده لأنها قدمت في وقت متأخر.

وتشير شهادته المدرسية وشهادة ميلاد له صادرة العام الحالي، إلى أن إقبال كان يبلغ 14 و15 عاما على التوالي.

ولا تحفظ السجلات كما ينبغي في باكستان كما يمكن تزوير الوثائق بسهولة.

وقالت فاو، إن المحكمة استنتجت أن إقبال كان في أوائل العشرينيات من العمر، استنادا إلى تقديرات شرطي وقت إلقاء القبض عليه. وجرت محاكمة صديق إقبال كقاصر.

وأوضحت فاو، "أن العبء الأكبر يقع على كاهل الحكومة والادعاء، ليثبتا أن الشخص الذي يواجه حبل المشنقة ليس قاصرا إذا كانت كل الأدلة المتوفرة تشير إلى العكس." وأضافت "وإلا فهي تضع المتهم في وضع لا يطاق."

وأكد منير بسيط، محامي إقبال، أنه جرت محاكمة موكله بصفته بالغ وأنه أبلغ بأن إعدامه شنقا سينفذ الأسبوع المقبل في سجن سارجودها.ولم يتسن الحصول على تعقيب المحكمة ومسؤولي الادعاء.

وأعادت باكستان تنفيذ أحكام الإعدام في ديسمبر كانون الأول لمواجهة المتشددين، بعد أن قتل مسلحو حركة طالبان أكثر من 130 تلميذا في مدرسة يديرها الجيش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com