مصر.. إستراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب شمال سيناء
مصر.. إستراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب شمال سيناءمصر.. إستراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب شمال سيناء

مصر.. إستراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب شمال سيناء

القاهرة- كشفت الحكومة المصرية الجديدة، مساء الإثنين، عن إستراتجية جديدة "شاملة" للتعامل مع ما أسمته "الإرهاب" في محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، مع تأكيدها على المضي قدمًا في تنفيذ خطة إخلاء المناطق المتاخمة للحدود وتعويض أصحابها المتضررين.

وقالت الحكومة، التي يرأسها المهندس "شريف إسماعيل"، في بيان إن "خطتها الجديدة ستلتزم بمعايير وقواعد حقوق الإنسان الدولية المتعارف عليها، لضمان الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين والحد من معاناتهم من الظروف المعيشية".

وأوضح البيان أن "الخطة تتمثل في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للسكان المحليين المتضررين من المواجهات الأمنية، وتشكيل نظام دقيق للتعويضات للمتضررين من نتائج الحملات الأمنية وأعمال المواجهة مع العناصر الإرهابية".

وشدد البيان على "الالتزام بعدم إطلاق النيران على مصدر التهديد قبل أن يبادر هذا المصدر بتهديد العناصر الأمنية، مع مراعاة مبدئي الضرورية والتناسبية".

وأكد بيان "الوزراء" على "تنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم 366 لسنة 2014 والذي يقضى بتنفيذ خطة إخلاء المناطق المتاخمة للحدود وتعويض أصاحب المنازل المتضررين وفقا لقرارات محافظ شمال سيناء رقم 212 ورقم 29 لسنة 2014 وإنشاء مدينة رفح الجديدة ونقل السكان إليها"، مشددًا "جرى التنفيذ بالفعل (إنشاء رفح الجديدة)".

وقال المجلس في بيانه إن "المخططات الشاملة للتنمية في سيناء متواصلة رغم أعباء وضغوط الأوضاع الأمنية (مشروع شرق التفريعة – مشروع تطوير الزراعة بوادي العريش – مشروع تطوير بحيرة البردويل) ".

إلى ذلك، أعلن الجيش المصري، مساء الإثنين، القضاء على ما أسماها "بؤرة إرهابية شديدة الخطورة" تتكون من 10 "تكفيريين"، بمنطقة الواحات (غرب)، قال إنها "خططت لارتكاب هجمات في عيد الأضحى".

كما أعلن الجيش قتل 9 "مسلحين" آخرين في اليوم الخامس عشر من عملية "حق الشهيد"، التي ينفذها في مناطق تفرقة شمالي سيناء (شمال شرق)، وفقًا للمتحدث باسمه.

وأفاد العميد "محمد سمير"، المتحدث باسم الجيش المصري، في بيان عبر صفحته بموقع "فيس بوك"، أن "الجيش المصري قضى على بؤرة إرهابية مسلحة شديدة الخطورة بمنطقة الواحات البحرية خططت لارتكاب هجمات في عيد الأضحى".

وأشار "سمير" إلى أن الحملة أسفرت عن "قتل 10 من العناصر الإرهابية وإصابة آخر، وتدمير 3 عربات دفع رباعي مسلحة تستخدمها العناصر الإرهابية في تحركاتها وهجماتها داخل محافظات الجمهورية، وتدمير مخزن يحتوي على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات، واكتشاف وتدمير برميلين بداخلهما مواد ناسفة تم وضعها لعرقلة تقدم القوات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com