"مصرفي بوتين" يطالب روسيا بتعويض 10 مليارات دولار
"مصرفي بوتين" يطالب روسيا بتعويض 10 مليارات دولار"مصرفي بوتين" يطالب روسيا بتعويض 10 مليارات دولار

"مصرفي بوتين" يطالب روسيا بتعويض 10 مليارات دولار

لندن- أقام سيرجي بوجاتشيف رجل الأعمال الذي حمل يوما لقب "مصرفي بوتين" بسبب نفوذه داخل الكرملين دعوى بحق روسيا للمطالبة بأكثر من عشرة مليارات دولار بعد تفتيت إمبراطورية شركاته عندما لم تعد له حظوة عند الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال مصدر قريب من بوجاتشيف  مشترطا عدم نشر اسمه إن محامي بوجاتشيف أصدروا  الاثنين إشعار مطالبة بحق روسيا من المرجح أن ينظر أمام محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.

وقال المصدر إن محامي بوجاتشيف سيعرضون تفاصيل دعواه بحق روسيا غدا الثلاثاء في باريس.

ولم يتسن على الفور الحصول على رد من الحكومة الروسية التي تسعى إلى إلقاء القبض على بوجاتشيف بتهم الاحتيال والاختلاس. وينفى بوجاتشيف ارتكاب مخالفات.

وتخوض موسكو بالفعل نزاعا بخصوص حكم آخر أصدرته المحكمة ذاتها في 2014 عندما أمرتها بدفع 50 مليار دولار بسبب مصادرة أصول شركة يوكوس التي كان يديرها ميخائيل خودوركوفسكي وكانت يوما أكبر منتج روسي للنفط.

وقال شخص قريب من بوجاتشيف طلب عدم كشف هويته "انتظر السيد بوجاتشيف بصبر هذه اللحظة ليضرب ضربته بدعوى التعويض الاستثماري الضخمة هذه التي لا تفوقها إلا دعوى يوكوس."

وقال المصدر "يريد أن يتحقق من الكشف عن هؤلاء الأشخاص المسؤولين عن الاستيلاء المخالف للقانون على شركاته بمن فيهم أولئك الذين في الكرملين وفضحهم."

ومنذ مغادرته روسيا في 2011 يتهم بوجاتشيف (52 عاما) حلفاء بوتين بتركيع إمبراطورية شركاته البالغة قيمتها مليارات الدولارات ثم اقتناص بعض أفضل أصولها.

كان بوجاتشيف أسس البنك الدولي الصناعي عام 1992 أي بعد عام فقط من انهيار الاتحاد السوفيتي. ونما البنك ليصبح من أكبر البنوك الروسية وامتلك حصصا في حوض سفن الشمال وحوض سفن البلطيق - الأخير هو الذي بنى السفن الحربية من فئة قيصر وكاسحات الجليد السوفيتية التي تعمل بالطاقة النووية - إلى جانب مكمن فحم عملاق في سيبيريا.

لكن بعد أن ساعد بوتين في الصعود إلى سدة الحكم بروسيا عام 1999 خلال الأيام الأخيرة من رئاسة بوريس يلتسين ثارت خلافات بين بوجاتشيف وبعض أقوى حلفاء بوتين في السنوات التي أعقبت الأزمة المالية لعام 2008.

وتقول السلطات الروسية إن بوجاتشيف الذي شغل يوما مقعد جمهورية توفا في المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي قد استولى على أكثر من 700 مليون دولار من أموال الإنقاذ التي قدمها البنك المركزي الروسي لمساعدة البنك الدولي الصناعي في خضم الأزمة.

وبطلب من روسيا أصدرت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) مذكرة اعتقال بحق بوجاتشيف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com