قمة سعودية أمريكية في البيت الأبيض غدا

قمة سعودية أمريكية في البيت الأبيض غدا

الرياض/واشنطن- يبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس زيارة رسمية للولايات المتحدة، هي الأولى منذ توليه مقاليد الحكم.

وسيعقد العاهل السعودي قمة وصفتها مصادر سعودية بالتاريخية مع الرئيس باراك أوباما يوم غد الجمعة في البيت الأبيض، حيث سيناقش الزعيمان الأوضاع في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، وستتركز المحادثات على الأزمة السورية والوضع في اليمن، إضافة إلى الملف النووي الإيراني.

 و أصدر الديوان الملكي السعودي بيانا يقول إن الملك سلمان سيتوجه الي الولايات المتحدة الخميس في زيارة رسمية بدعوة من أوباما.

وأضاف البيان أن العاهل السعودي سيبحث مع الرئيس الأمريكي وعدد من المسؤولين ”العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة… والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.“

وقال البيت الأبيض الأربعاء إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيبلغ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بقلقه العميق بشأن تدهور الوضع الإنساني في اليمن.

وفي الوقت ذاته، رجح محللون سياسيون سعوديون، أن يكون موضوع دعم دول الخليج في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، أهم الملفات التي سيتم طرحها في القمة.

وبغضون ذلك، قال مسؤولون بالبيت الأبيض لصحفيين في اتصال قبل زيارة الملك سلمان إلى واشنطن يوم الجمعة إن أوباما سيدعو جميع أطراف الصراع في اليمن إلى تفادي سقوط ضحايا بين المدنيين.

وتأتي الزيارة قبيل تصويت الكونغرس الأمريكي على الاتفاق النووي الإيراني في السابع عشر من الشهر الجاري، وسط تأكيدات بضمان أوباما موافقة الكونغرس على الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com