خامنئي غير راضٍ عن اتفاق طهران النووي

 خامنئي غير راضٍ عن اتفاق طهران النووي

طهران- قال ”حسين شريعتمداري“ أحد مستشاري المرشد الإيراني الأعلى ”علي خامنئي“، رئيس تحرير صحيفة ”كيهان“، إن ”خامنئي غير راض بأي حال من الأحوال عن الاتفاق النووي (المبرم بين إيران ومجموعة 5+1 حول الملف النووي لطهران)“.

ورأى ”شريعتمداري“ في مقالة له، نشرت أمس السبت، بالصحيفة المذكورة، أن العديد من المواد المدرجة في الاتفاق تشكل تهديداً على استقلال وأمن إيران، محذراً من أن تطبيق الاتفاق سيكون ”كارثة“ على بلاده.

وأشار ”شريعتمداري“ في مقالته إلى ما قاله المرشد الأعلى في خطبة عيد الفطر بأن “ المصادقة على نص الاتفاق من عدمه لن يضر بالمبادئ الإساسية لإيران“ معتبراً أن تلك الكلمات تعكس عدم ثقة خامنئي بالاتفاق النووي.

ورغم إشادة ”خامنئي“ في العديد من كلماته بجهود وفد بلاده المفاوض إلا أنه لم يتطرق إلى موافقته على الاتفاق من عدمها حتى الآن.

وتوصلت إيران ومجموعة ”5+1“ (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين + ألمانيا)، في 14 تموز/ يوليو الماضي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

يسمح الاتفاق لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران والسماح لها بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

كما ينص الاتفاق على أن تعاد العقوبات على طهران عند حدوث أي انتهاكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com