قليجدار أوغلو: عُرضت علينا حكومة مؤقتة وليست ائتلافية

قليجدار أوغلو: عُرضت علينا حكومة مؤقتة وليست ائتلافية

أنقرة ـ كشف زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال قليجدار أوغلو، أنهم لم يتلقوا حتى اليوم أي مقترح لتشكيل حكومة ائتلافية، وأن ما عرض عليهم هو تشكيل ”حكومة انتخابية“(حكومة مؤقتة لغاية تنظيم انتخابات مبكرة).

وقال أغلو في مؤتمر صحفي، عقب لقائه اليوم الخميس رئيس الوزراء وزعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، إن ”احترام الإرادة الشعبية تعني أنه على قادة الأحزاب تشكيل حكومة ائتلافية، إذا كان الشعب قد قرر في الانتخابات، عدم منح أغلبية لحزب ما لتشكيل حكومة بمفرده“.

وأعرب زعيم الشعب الجمهوري، عن اعتقاده بأن ”تركيا ضيعت فرصة تاريخية، وكان يجب تجريب تشكيل حكومة ائتلافية“، متسائلا: ”الذين يقولون لا نستطيع تشكيل حكومة ائتلافية، وسنتوجه إلى الانتخابات، كيف يمكنهم الحديث عن الإرادة الشعبية؟“.

ونوه قليجدار أوغلو، أن الـ24 ساعة تعد فترة زمنية طويلة في السياسة، والديمقراطية مؤسسة بوسعها حل مشاكلها الداخلية، مؤكدا ضرورة الإيمان بالديمقراطية. وتابع ”لا أرى من الصواب القول، من اليوم، إن الانتخابات المبكرة هي الخيار الوحيد“، في معرض تعليقه على تصريح داود أوغلو الذي أشار إلى أن احتمال التوجه إلى صناديق الاقتراع مجددا يبدو قويا.

وكان زعيم حزب العدالة والتنمية داود أوغلو، أعلن في مؤتمر صحفي بمقر حزبه، عقب لقاء قليجدار أوغلو في العاصمة أنقرة، ”عدم وجود أرضية ملائمة حاليا لتشكيل حكومة ائتلافية بين الحزبين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة