وزير الخارجية التركي: نعارض دخول ”الاتحاد الديمقراطي “ إلى المنطقة الآمنة

وزير الخارجية التركي: نعارض دخول ”الاتحاد الديمقراطي “ إلى المنطقة الآمنة

المصدر: إرم- انقره

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، تعليقاً على موضوع المنطقة الآمنة شمال سوريا التي سيتم تخليصها من يد تنظيم داعش، إننا نعارض بشكل قطعي دخول قوات الـ “ PYD“ (حزب الاتحاد الديمقراطي)، إلى تلك المناطق، ولا نريد ذلك، فموقفنا واضح إذ يجب أن تنتشر فيها قوات المعارضة المعتدلة“.

جاء ذلك خلال حوار أجرته معه إحدى القنوات التلفزيونية التركية، حيث أوضح أنه من الصواب دخول قوات المعارضة المعتدلة التي تقاتل من أجل وحدة كافة تراب البلاد (سوريا)، إلى تلك المنطقة، مضيفاً “ نحن لا نريد دخول الـ “ PYD“، وجبهة النصرة والعناصر المتطرفة الأخرى إلى تلك المنطقة، لأن وجودهم هناك ينفي صفة منطقة آمنة عنها“.

وأكد الوزير التركي أن سياسة بلاده واضحة للغاية، وأن تصريحهم حيال ذلك غير نابعة من وجود خلافات في الآراء مع الولايات المتحدة الأميركية، وإنما من أجل التأكيد على مدى الوضوح في موقفهم، نافياً وجود أي خلافات مع الولايات المتحدة بشأن انتشار المعارضة المعتدلة في تلك المنطقة، قائلاً “ يجب عدم خلق تصور وكأن تركيا والولايات المتحدة تفكران بشكل مختلف فيما يتعلق بذلك، حيث ماكان للإتفاق أن يتم لو أن هناك اختلافات“.

وفي معرض رده على سؤال حول احتمال القيام بعمليات برية ضد تنظيم داعش، قال الوزير التركي “ من غير المتوقع القيام بعملية برية حالياً، ولكن أعتقد بضرورة القيام بعملية برية ضد داعش مستقبلاً في حال اقتضت الحاجة لذلك“.

وذكر جاويش أوغلو أن برنامج تدريب وتجهيز المعارضة المعتدلة متواصل، لافتاً إلى أن قرابة 100 شخص جديد من قوات المعارضة المعتدلة وصلوا تركيا في المرحلة الثانية من البرنامج، مبيناً أنه قد يكون هناك حاجة لإتخاذ خطوات أخرى في حال تنفيذ استراتيجية شاملة ضد داعش تحقق النتائج المطلوبة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com