جنرال أمريكي: التقسيم الحل الوحيد للأزمة العراقية
جنرال أمريكي: التقسيم الحل الوحيد للأزمة العراقيةجنرال أمريكي: التقسيم الحل الوحيد للأزمة العراقية

جنرال أمريكي: التقسيم الحل الوحيد للأزمة العراقية

واشنطن- قال رئيس هيئة الاركان السابق في الجيش الأمريكي راي اوديرنو يوم الأربعاء إن تقسيم العراق قد يكون الحل الوحيد لحل الأزمة التي تعصف بهذا البلد الذي يغلب عليه الطابع الطائفي.

وأضاف الجنرال الأمريكي الذي تقاعد يوم الجمعة الماضي  في مؤتمر صحفي وداعي، أن تحقيق المصالحة بين طائفتي السنة والشيعة في هذا البلد يزداد صعوبة لذا قد يكون التقسيم هو الحل الوحيد.

 وكشف اروديرنو أن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية تواجه مأزقا وأن على الجيش الأمريكي ان يبحث نشر قوات اسناد على الأرض إلى جانب القوات العراقية إذا لم يشهد تقدما في الأشهر القادمة.

وأيد اوديرنو الاستراتيجية الراهنة ضد الدولة الإسلامية وقال في اخر مؤتمر صحفي له بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن القوات الأمريكية تستطيع هزيمة المتشددين لكنها لا تستطيع حل المشكلات السياسية والاقتصادية الاوسع نطاقا والتي تحدق بالعراق وسوريا.

وقال للصحفيين "قد نستطيع على الارجح الذهاب إلى هناك بقدر معين من القوات الأمريكية وهزيمة (داعش) تنظيم الدولة الإسلامية. المشكلة هي اننا قد نعود إلى حيث نحن الان بعد ستة أشهر."

وأضاف "بالنسبة لي فان الامر يتعلق بتغيير الآليات..الآليات السياسية والآليات الاقتصادية ويجب على اولئك الذين في المنطقة ان يفعلوا ذلك."

وقال إن حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة ساهمت في تخفيف حدة هجوم الدولة الإسلامية الذي اجتاح الجزء الشمالي الغربي من العراق العام الماضي لكنه قال "نواجه الان مأزقا بكل صراحة."

وأضاف "استعدنا بعض الأراضي معظمها نتيجة عمل عظيم للأكراد وبعض جهود قوات الأمن العراقية." وأوضح ان الأكراد ما زالوا يحققون بعض التقدم.

وسئل عما اذا كان يتعين على الولايات المتحدة نشر قوات على الأرض فقال اوديرنو إنه اذا لم يحرز الجيش الأمريكي التقدم الذي يحتاجه في الأشهر القليلة القادمة "فان علينا على الارجح النظر تماما في نشر بعض الجنود (مع القوات العراقية) ثم نرى اذا كان قد حدث اختلاف."

وقال "هذا لا يعني انهم سيقاتلون لكن...سيساعدوهم ويتحركون معهم."

وتابع "اعتقد ان هذا خيار علينا ان نطرحه على الرئيس عندما يحين القوت المناسب."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com