مشروع بيان دولي يدعم استئناف المحادثات السورية
مشروع بيان دولي يدعم استئناف المحادثات السوريةمشروع بيان دولي يدعم استئناف المحادثات السورية

مشروع بيان دولي يدعم استئناف المحادثات السورية

نيويورك- كشف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير فيتالي تشوركين، عن اتفاق بين أعضاء مجلس الأمن الدولي، على إصدار بيان رئاسي، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بشأن دعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، الرامية إلى عقد جولة محادثات جديدة.

وقال تشوركين في تصريحات للصحافيين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الأربعاء، إن "أعضاء المجلس شددوا في مسودة البيان، على التزامهم القوي بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا، وجميع الدول الأخرى المتضررة من النزاع السوري".

وبحسب مشروع البيان، يؤكد المجلس أن "الحل المستدام الوحيد للأزمة الحالية في سوريا، هو من خلال عملية سياسية شاملة، وبقيادة سورية تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري، وذلك بهدف التنفيذ الكامل لبيان جنيف في 30 حزيران/ يونيو 2012، وفي هذا الصدد، يؤكد الحاجة الملحة لجميع الأطراف، على العمل بجد، وبشكل بناء، من أجل تحقيق هذا الهدف".

ويطالب مشروع البيان جميع الأطراف في سوريا، "بوقف الهجمات ضد المدنيين، والاستخدام العشوائي للأسلحة في مناطق مأهولة بالسكان، بما في ذلك استخدام القنابل البرميلية، ووقف الاعتقال التعسفي، والتعذيب، والخطف، والإفراج الفوري عن المعتقلين بصورة تعسفية".

ويشدد مشروع البيان على "أهمية تنفيذ مثل هذه المطالب، وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، بما يسهم في خلق بيئة مواتية لبدء المفاوضات السياسية الموضوعية وبناء الثقة بين الطرفين".

ويطالب مجلس الأمن "جميع الأطراف بالعمل على وجه السرعة نحو التنفيذ الشامل لبيان جنيف، الذي يهدف إلى وضع حد لجميع أعمال العنف وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، وإطلاق عملية سياسية تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري، بما في ذلك من خلال إنشاء هيئة الحكم الانتقالي الشامل، مع منحها سلطات تنفيذية كاملة"، حسب مشروع البيان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com