اجتماع بين أوغلو وقليجدار بشأن تشكيل الحكومة التركية
اجتماع بين أوغلو وقليجدار بشأن تشكيل الحكومة التركيةاجتماع بين أوغلو وقليجدار بشأن تشكيل الحكومة التركية

اجتماع بين أوغلو وقليجدار بشأن تشكيل الحكومة التركية

أنقرة ـ عقد رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، اجتماعا مع زعيم حزب الشعب الجمهوري "كمال قليجدار أوغلو"، الذي وصل عصر اليوم الإثنين إلى مقر رئاسة الوزراء التركية في أنقرة، للتباحث بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية.

وقالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، إن الزعيمان سيبحثان خلال الاجتماع، نتائج المشاورات (الاستكشافية) بين وفدي الحزبين خلال الأسابيع الماضية، مضيفة أن الجانبان سيتناولان طعام العشاء عقب انتهاء الاجتماع.

 وكان وزير الثقافة والسياحة التركي عمر جليك، قال الخميس الماضي في أنقرة، إن رئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، سيجتمع برئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو الاثنين، للتباحث في شأن تشكيل الحكومة الائتلافية.

وقال جليك، "ننتظر السيدين قليجدار أوغلو، وخلوق قوج (نائبه)، في السادسة من مساء الاثنين المقبل، عقب اجتماع مجلس الوزراء. وقد تلقينا منهما ردًّا إيجابيًّا. وأنا سأكون حاضرًا مع رئيس الوزراء في اللقاء". وتابع "لم نغلق الباب أمام أي خيار أو أي حزب. حرصنا على إدارة المرحلة بصراحة وشفافية لأبعد الحدود. نعمل على تحقيق الأفضل لبلدنا".

والتقى ممثلو الحزبين خمس مرات في 24 و28 و30 تموز/يوليو المنصرم، و1 و3 آب/أغسطس الحالي.

وبعد اختتام اللقاء الأخير، قدّم كل وفد تقريرًا مفصلاً لزعيم حزبه، عن نقاط الخلاف والتوافق في ملفات عديدة تتعلق بسبل تشكيل حكومة ائتلافية بينهما، أبرزها: "تعزيز التحول الديمقراطي وإعداد دستور جديد، والملف الاقتصادي، والبرامج الاجتماعية، والسياسة الخارجية، ومسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، والسياسات المتعلقة بقضايا الشرق الأوسط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com