إيران تنهي محاكمة صحفي أمريكي

إيران تنهي محاكمة صحفي أمريكي

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الاثنين، إن السلطات القضائية في طهران انتهت من محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست ”جيسون رضايان“، الذي يحمل الجنسية الإيرانية وسيتم النطق بالحكم في حقه خلال أسبوع بتهمة التجسس.

وقالت محامية الصحفي الأمريكي، ليلى إحسان لوكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إنها ”أدلت بمرافعة الدفاع عن رضايان، وان هذه الجلسة هي الأخيرة، إلا في حال التقدم بطلب استئناف بعد صدور الحكم“، مضيفة أنه ”سيتم إصدار الحكم وسنبلغ به خلال أسبوع“.

وتوقعت المحامية الإيرانية، أن تتم تبرئة الصحفي جيسون رضايان، قائلة ”أتوقع تبرئة موكلي لأنه بريء تماما“، مشيرة إلى أن ”المتهم والدفاع سيبلغان بالحكم من دون جلسة إضافية ويمكن أن يطعن به الاتهام في الاستئناف“.

وأقيمت جلستان لمحاكمة رضائيان في 26 أيار/مايو و8 حزيران/يونيو الماضي.

وطلبت الحكومة الأمريكية مرارا الإفراج عن رضايان. وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في الشهر الماضي، أن ”الحكومة الإيرانية تقوم بكل ما في وسعها للمساعدة“، لكن الأمر يتعلق بـ“قضية قضائية“.

ورضايان (39 عاما)، يحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية، موقوف في أحد السجون بالعاصمة طهران منذ أكثر من عام، فيما تجري محاكمته في جلسات مغلقة، وصفتها عائلته وصحيفة واشنطن بوست بأنها ”مهزلة“.

ووصفت الواشنطن بوست، المحاكمة بأنها ”حدث درامي هزلي“.

وصرحت والدة رضايان التي حضرت الجلسة الاثنين أن قضية ابنها ”لا تتعلق بما فعل جيسون، بل انها ملف سياسي“ يتعلق ”بالمشاكل السياسية بين الولايات المتحدة وإيران“. مضيفة أن ”جيسون يحمل الجنسيتين ويدفع ثمن الشك والعداء والارتياب بين البلدين“.

unnamed (2)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة