4 آلاف مرشح للانتخابات البرلمانية الإيرانية

4 آلاف مرشح للانتخابات البرلمانية الإيرانية

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

كشف وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي اليوم الاثنين، عن استعداد نحو أربعة آلاف شخص للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، المقرر أن تجري مطلع فبراير القادم 2016.

وأوضح فضلي، في تصريح للصحفيين، ”إننا نعيش ظروفاً خاصة ونتوقع أن تكون المنافسة حادة، وأن المؤشرات تدل لحد الآن على وجود نحو أربعة آلاف شخص مستعد لخوض الانتخابات“، معرباً عن ”أمله في أن يقود الإشراف والتحضيرات المتوقعة إلى تمهيد الأرضية لمنافسة مبدئية وقانونية وملحمية“.

وقال وزير الداخلية الإيراني، إن ”وزارته باعتبارها المشرفة على إجراء الانتخابات مكلفة بتمهيد الأرضية اللازمة لإجراء انتخابات نزيهة لا غبار عليها، بمشاركة ملحمية من قبل الناخبين في ظل الحفاظ على المناخ الأمني“، داعيا المراسلين ووسائل الإعلام إلى أداء دورهم على هذا الصعيد.

وبين فضلي، أن الصحفيين يتحملون أعباء رسالة خطيرة، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية لديها الجهوزية اللازمة على صعيد الانتخابات.

ويستعد الإصلاحيون في إيران، للمشاركة بقوة في الانتخابات النيابية، حسبما أعلنوا خلال مؤتمرهم الأول الذي عقدوه في 15 يناير الماضي، في العاصمة طهران، بعد حظر دام 6 سنوات إثر اندلاع الانتفاضة الخضراء عام 2009 ضد ما قيل إنه تزوير للانتخابات الرئاسية.

وكان الإصلاحيون، قد قاطعوا في مارس 2012 الانتخابات النيابية احتجاجاً على إقصاء نسبة كبيرة من مرشحيهم من قبل مجلس صيانة الدستور، وكذلك بسبب الحظر المستمر ضد جبهة المشاركة الإصلاحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com